• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 25 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 16 شوال 1445 هجري الخميس 25 أفريل 2024 م | 16 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

إسرائيل والثورة الجزائرية.. محاولات ربط الاتصال

إسرائيل والثورة الجزائرية.. محاولات ربط الاتصال

استضاف الزميل عبد النور بوخمخم سهرة هذا السبت في برنامجه "الوثيقة والحقيقة"، الباحث عبد الرحمان دراجي متخصص في العنف السياسي في حوار كان عنوانه " اسرائيل والثورة الجزائرية ...محاولات ربط الاتصال" مزيدا من تفاصيل الحوار في الحلقة كاملة في الفيديو أعلاه.

 و جاء في البرنامج أنه بعد سنة 1958 بدأت التسريبات، وتحديدا بعد تأسيس الحكومة المؤقتة للثورة الجزائرية، حينما دار الحديث عن تسريبات لمستندات إسرائيلية وأمريكية من الأرشيف تظهر محاولات إسرائيلية لربط الاتصال مع قادة الثورة التحريرية.

وأشار الضيف انه “قد استمرت هذه المحاولات حتى بعد الاستقلال في نظام بن بلة وبومدين وقوبلت برفض قاطع من مختلف الأنظمة التي تعاقبت على الجزائر، ذلك ما دفع إسرائيل للعب على أوتار أخرى وهي محاولة ربط الاتصال بالمعارضة الجزائرية…”.

مزيدا من التفاصيل وتوضيحات الباحث الأكاديمي البروفيسور عبد الرحمان دراجي تجدونها في الحلقة كاملة على الفيديو أعلاه. 

10 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 8094

    amed

    arretez de faire l amalgame..et de creer le problem..e est une tactique juiive pour creer les problems en algerie..vous parlez de boumediene de nasser mais qu es t ce ils ont fait defiate apres defiate jusqu a l arrive de hizb allah et hamas que les musulmans ont dit hamdoullah..les baathistes n ont rien fait pour le problem palestinien

  • تعليق 8099

    krim

    cette homme a ecrie plusieurs livres en engleterre sur lalgerie et ces livres nont pas etait publie parceque il ne pas credible .
    ,il cherche a sapproche de pouvoir groupe oujda c un apportuniste

  • تعليق 8052

    غير معروف

    ثــــــــــــورة أم ثروة…الصحيح أنها ثروة..لاثــورة..

  • تعليق 7702

    ROUH

    ان الاسرائيليين في دولة فلسطين يستغلون امثالك من الصحافيين خاصة في الدول العربية والاسلامية بتطبيق نظرية(باالاقتصاد واللاعلام تستطيع صناعة ماتشاء).اليس كل دول العالم اصبحت تردد دولة اسرائيل .وهنا يجب طرح سؤال .هل اسرائيل دولة.-المعلوم(فلسطين) والمجهول(اسرائيل).اليس هذا هو مرض كسوف البال وقليل الرجاء(اي ميت الاحياء).عودوا الى الاصل(اللب). حمداش حميد

  • تعليق 7705

    ROUH

    ءالزامي على الدولة الجزائريةان تقلد السيد حمداش حميد بوسام الشرف.وهذا واجب الصحافة