• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 19 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 10 شوال 1445 هجري الجمعة 19 أفريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

هنيئا لك تونس.. هنيئا لك توزر.. هنيئا لك الشابي

هنيئا لك تونس.. هنيئا لك توزر.. هنيئا لك الشابي ح.م

الشابي أبن توزر قال للتونسيين يوما "ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر"

بين تونس العاصمة ومدينة توزر مسافة طويلة ومساحة شاغرة حفرتها أيادي النظام السابق لزين العابدين بن علي، هوة اسمها الشمال الغني والجنوب الفقير.. مدينة ساحرة خلابة وجذابة أيضا.. هادئة هدوء رمالها الذهبية، لكن فرض عليها الظلام عقودا طويلة.. هاهي اليوم في 2014 تخرج من الظلمة إلى النور، استطاعت أن تسمع صوتها للعالم بعد سقوط نظام بن علي بفضل اسم رجل ترك وراءه كلمات ليست كالكلمات.. فهي التي أنجبت أبا القاسم الشابي الذي قال "إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر، ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر"..

فتوزر تلك المدينة التي حفرت في أحد جبالها تمثالا للشابي وحفرت في جدرانها أبياته الشعرية، لتظل هذه المدينة إلى اليوم الشاهد عن قهر النظام الذي فرق بين الشمال والجنوب وخلق في الخضراء تونس جيوبا كثيرة للفقر.

تستقبلك توزر اليوم وهي فاتحة ذراعيها، فمن كان يدري أنه بعد 14 جانفي 2011 ستكون هذه المدينة الصغيرة الهادئة المغيبة من جغرافيا تونس الخضراء ومن تاريخ بلاد قرطاج أنها ستكون العنوان الأبرز في الصحافة العالمية لأنها الرحم التي أنجبت قائدهم الروحي الذي حرك التوانسة ليخرجوا إلى شارع الحبيب بورقيبة وهم يلفظون كلماته، في حراك اجتماعي وسياسي ضد الظلم والخوف، لأن الشابي أبن توزر قال لهم يوما “ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر”..

تمنياتنا للتونسيين بانتخاباتهم الحرة في أول انتفاضة عرفها الوطن العربي، وهنيئا لكم بأبي القاسم الشابي الذي علمكم كيف تخرجون من غياهب الظلم والديكتاتورية نحو تونس الحرة في تجربة جديدة في وطننا العربي.

* رئيسة تحرير بغرفة الأخبار

14 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 3862

    جزااااااااااائررررية حقة

    فعلا,هنيئا لإخوتنا التونسيين ,وعقبال نجاحات أخرى ,وإنشاء الله قهر لكل الأعداء. آآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • تعليق 3876

    هذا رأيي

    مع كل احتراماتنا لكن التونسيون لم يقوموا بأول انتفاظة في الوطن العربي وإنما الجزائريون هم السباقون لذلك حيث شهد التاريخ في 5 أكتوبر 1988 أحداث حاسمة في الجزائر وكانت السبب الرئيسي لدخول الجزائر عهدا جديدا من التعددية والانفتاح السياسي رغم أن الأمور انحرفت فيما بعد عن مجراها وجرى ما جرى من أحداث دامية، لكن الآن استقر الوضع ولله الحمد…. عاشت الجزائر وأدام الله علينا نعمة الأمن والأمان… آمين.

  • تعليق 3889

    غير معروف

    التوانسة فعلا شعب متحضر ، يختلف كثيرا عن بقية البلدان العربية ناس عاقلة بتعرف تتحاور وتختلف ،ناس راقية ترى فى العنف جهلا وفى الرقى قوة بخلاف غيرهم من العرب

    شكرا تونس وشعبها لحفظ ماءالعرب على الأقل عندنا دولة عربية راقية

    ولتسمح لى السيدة رئيسة التحرير بغرفة الأخبار أن احييها على إطلالتهاالمعبرة بالصورة

  • تعليق 3893

    غير معروف

    ياما جاب الغراب لأمو. هل هذا الا امل كاذب اخر؟ والمية تكذب الغطاس

  • تعليق 3911

    فاتح بومرجان

    ما أتى به التونسييون يعد كسرا لحلقة من الأحداث المدروسة بعناية تسمى بالربيع العربي. ربيع نسي الداعون إليه، أن الربيع يعقبه صيف حار، و خريف جاف، و شتاء عاصف.

    لعل اجتياز التوانسة لمرحلة العنف و الفراغ السياسي و الجمود الفكري، مرده الأساس و مبعثه، وجود طبقة متوسطة كان له حظ من تعليم جيد و مستوى اجتماعي مقبول و انفتاح على الآخر. أذكر جيدا أن النظام التعليمي في تونس كان الأفضل في العالم العربي إبان حكم بن علي. أضيف الى ذلك، استفادة الغنوسي من الدرس المصري، وبعد تونس الجغرافي عن الشرق الاوسخ.

  • تعليق 3923

    تركي مسعود

    يجب على اخواننا في تونس أن يحافظوا على هذه اليمقراطية , و أن يجعلوا حب وطنهم فوق كل انتماء , حفظ الله تونس الشقيقة و احفظ اللهم كل البلدان الاسلامية و العربية.

  • تعليق 3965

    محمد

    لن يتغير الكثير ليست المشكلة ان يختار الشعب بكل حرية المشكلة في هذي الحرية ومشتقاتها هل هي حقيقة ام صالحة فقط في الدول الاروبية

  • تعليق 3966

    حسينة

    تونس كسرت قاعدة ان العرب لا يؤمنون الا بالتغيير عن طريق الانقلابات فهاهي تثبت للجميع ان الشعب الواعي المتعلم يمكن ان يستبدل انظمته عن طريق الانتخاب وان حكامه يمكن ان يتقبلوا خسارتهم بكل روح رياضية فهنيئا لتونس هذا الانجاز فهي دائما الرائدة .

  • تعليق 3995

    جيلالي

    عادت تونس الى المربع الاول و كاءن شيئا لم يحدث فالثورة المضادة التي تلاحق الربيع العربي في كل قطر عربي و تحاربه بشتى الطرق هاهي تحارب الثورة التونسية بصناديق الاقتراع و تقضي عليها بدليل مشاركة 159 حزبا و هو امر غير قانوني و غير منطقي و امر مقصود لتشتيت اصوات الناخبين و هو في مصلحة الافلان عفوا في مصلحة نداء تونس و هو الحزب الذي تنتمي اليه الدولة العميقة في تونس

  • تعليق 3998

    الربيع العربي

    استقر الوضع عندما انتصرت الثورة المضادة قام بها عسكر الجزائر طيلة عشرة سنوات دفع خلالها 200الف قتيل دون ذكر الخسائر المادية التي لا تعد و لا تحصى اما تونس فقد انتصرت الثورة المضادة عن طريق صناديق الاقتراع و هذا سيمهد الى قيام حرب لا هوادة فيها اذا ما حصل تراجع في التدواول على السلطة .

  • تعليق 4001

    الربيع العربي

    ماكي فاهمه فيها والو (( الثورة التونسية ضاعت )) بن علي اهرب عفوا ارجع .

  • تعليق 4020

    العرب في الهوا سوا

    ان غدا لناضره قريب كفى ايها المتلقون على حساب الحقيقية

  • تعليق 4063

    سيد ة المقام – تيزي غنيف

    الى الزميل فرندة الجزائر / الثورة التونسية لم تضع / فقط لا تستعجلوا رزقكم ، فالثورة نتائجها لن يجنيها التوانسة اليوم / فهي ارهاصات و تجتاذبات اجتماعية و سياسية وما نتائج الانتخابات الأخيرة الا دليل على ذلك النهضة سترتاح وعلى حد طرح الأستاذ هشام موفق مداد في أسئلته في موقع الشروق تي في فان الأسئلة كثيرة تحتاج لزمن من الإجابات / شكرا لك الشروق على اطلالتك البهية / وشكرا لأنك فتحت فضاءا جديدا لأفكار نحتاجها نحن الطلبة
    وشكرا للسيدة التي نقلتها بأسلوب بسيط الى مدينة الشابي