• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 29 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 19 رمضان 1445 هجري الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

نداء تونس.. اللحظة التي كانت تخيف عسكر مصر

نداء تونس.. اللحظة التي كانت تخيف عسكر مصر ح.م

كان العسكر يعلمون ذلك ويعلمون أكثر منه أن ذلك لو حدث سيعيد الثقة في العملية الانتخابية والديمقراطية في نفوس الناس، لكن العسكر كان عدوا لهذه اللحظة لأنها ستقبره تماما وتفقد للأبد ورقة التخويف من خطر الإسلاميين

في الوقت الذي كان عسكر مصر يمعنون في قتل المئات من أنصار الإخوان بذلك العنف غير المسبوق، كانوا يستبقون الأحداث حتى لا يصلوا بمصر إلى لحظة اللاعودة لأنظمة القمع والفساد، وهي اللحظة ذاتها التي تخطتها تونس اليوم بمشهدها الانتخابي الجديد والمتنوع.

أوقف العسكر في مصر مسار التحول الديموقراطي في لحظة حاسمة، كانت ستشفي كثيرا من الأمراض لطرفي التشدد يمينا ويسارا، وتبدد كثيرا من المخاوف، وتعزز قناعتنا وثقتنا كعرب بأننا جديرون بإقامة نظام ديموقراطي.

تراجعت نتائج الإخوان في الانتخابات الثلاث ما بين نوفمبر 2011 وديسمبر 2012، أمر طبيعي لكل من يمارس الحكم ويواجه مقتضياته، في دول تنهشها أزمات اجتماعية واقتصادية عميقة متراكمة من عقود الفساد والاستبداد.

كان ذلك كفيلا بإعادة التوازن الإيديولجي والسياسي إلى الوعاء الانتخابي المصري، وانحسار الهيمنة التي حققتها التيارات الإسلامية بفضل تنظيمها وتعاطف الجماهير مع مقاومتها الطويلة للاستبداد.

كان العسكر يعلمون ذلك ويعلمون أكثر منه أن ذلك لو حدث سيعيد الثقة في العملية الانتخابية والديمقراطية في نفوس الناس، لكن العسكر كان عدوا لهذه اللحظة لأنها ستقبره تماما وتفقد للأبد ورقة التخويف من خطر الإسلاميين التي استعملها كما فعل دوما لإعادة إنتاج نظام الفساد والقمع على شماعة إنقاذ الجمهورية.

* رئيس تحرير في غرفة الأخبار

6 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 4102

    محمد الجزائري

    المشكلة لماذا سقط الإخوان في فخ العزلة السياسية التي مكنت العسكر منهم ومن العملية الديموقراطية

  • تعليق 4117

    بن عافية

    صدقت.عسكر مصر بتواطؤ مع السعود والامارات وامريكا والصهاينة.تسببوا في اجهاض حلم الشعوب العربية للانعتاق من نير الديكتاتورية والتسلط وكل شروط التخلف والتبعية.انها الابويةالخانقة للمبادرة والحرية والوصاية على القصرين الكهول.كيف يمكن لاشخاص تجوز سنهم الثمانون ان يبقوافي السلطة ويحرمواويمنعوا ابناءهم في سن الستون والخمسون من التصرف في مستقبلهمواعتبروهم قصر وغير ناضجين الا للتوالد .انها جزائر ارض المعجزات يحكم الشيوخ فيها لمدة 50او 60سنة ويبقى ابناءهم قصر لمدة50و60سنة.اما عند غيرنا فالتداول سنة متبعة

  • تعليق 4161

    حكيم

    انت عتى حق يا استاد بو خمخم لكن حال الجزائر يختلف .
    1. لان في تونس الشعب هو الدي عزل الرئيس
    2.لان الجيش لا يريد ان بغامر
    3.لان الطبقه السياسيه في تونس بلغت من النضج ما جعتها بعيده عن دوائر التامر
    4.لان الاعلام ليس في يد قوى توضفه لاغراضها

  • تعليق 4189

    الوافي

    هذا التحليل يدل على حسن نية بالسياسة..ودون ان نخوض في الحديث نقول فقط ان الاخوان في مصر لم يكونوا متشائمين من المستقبل الى الدرجة التي ذهب اليها الاستاذ صاحب المقال والا ما قال الرئيس السابق مرسي سنبقى في الحكم لمدة خمسين سنة ..وخمسون سنة تعني بانتخاب او بدونه ان اقتضى الامر .. ثم لا نقارن مصر بتونس وذلك لاختلاف الوضعين من عدة جوانب ابرزها تفاوت قوة الجيش في البلدين الثانية عقلانية اخوان تونس بالقياس الى اخوان مصر ..فلو كان الغنوشي مصريا ما حدث الذي حدث في مصر ..