• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 25 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 16 شوال 1445 هجري الخميس 25 أفريل 2024 م | 16 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

عجز الميزانية أم الضمائر

عجز الميزانية أم الضمائر ح.م

هي نفس سياسة الهروب نحو الأمام التي عشناها في ظروف مماثلة سنة 86، وحتما إذا لم تتغير ستؤدي لنفس النتائج ونفس المصير..

وزير المالية محمد جلاب لا يلف ولا يدور بل يتحدث بوضوح: انهيار سعر النفط لا يخيفنا.. السعر المرجعي للبرميل في ميزانية الجزائر هو 37 دولار فقط ، وبالتالي نحن في أمان !!! هل يضحك المحترم جلاب على نفسه أم علينا ؟

النص الأصلي لقانون المالية، وليس التكميلي، الذي أعدته وزارة جلاب، وأشـّر عليه وقدمه بنفسه، أيضا واضح، ولا يترك أي فرصة للتخمين، هو  يفترض عجزا ثابتا في الميزانية في حدود 45 مليار دولار، ممولا من سعر مفترض لبرميل النفط في حدود 100 دولار !!!

هذا الكلام موثق ومعروف، دون احتساب تكاليف الخرجات الاستعراضية  لشراء السلم الاجتماعي في كل مكان وزمان، بداية من قروض الشباب التي تعامل معها هؤلاء كرشاوى لشراء هدوئهم، فباعوا ما اقتنوا بها من مركبات نقل في شكل قطع غيار مفككة، ومرورا عند خضوع الحكومة السريع والكامل لمطالب عناصر الشرطة التي أحاطت بقصر الرئاسة محتجة على ظروفها الاجتماعية، وليس انتهاء أكيد عند الأموال والسكنات الممنوحة على عجل لعائلات الشباب المحتج الذي سقط بالرصاص في تقرت.

هي نفس سياسة الهروب نحو الأمام التي عشناها في ظروف مماثلة سنة 86، وحتما إذا لم تتغير ستؤدي لنفس النتائج ونفس المصير.. التاريخ لا يحتمل سوى أن يعيد نفسه كما في كل مرة.

فقط للإنصاف، جماعة الشاذلي بن جديد لم يكن لها درس سابق تتعلم منه، ولا نفس القدرات المالية والبشرية والاتصالية اليوم للتنبؤ والاحتياط من الخطر.. هل هو إذن عجز في الميزانية ما يجب علينا تمويله أم عجز الضمائر والعقول ؟

* رئيس تحرير بغرفة الأخبار

8 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 5228

    تاجر

    إيه أسيدي و من بعد ؟ راك قلت ما قلت واش نديرو حنا القراء ؟؟؟ نبكو و لا نبداو نكسرو ؟؟؟ الهدرة ساهلة و النقد من أجل النقد رانا في المرتبة الأولى عالميا. كان بإمكانك أن تعد تقرير علمي إقتصادي بأراء خبراء في الميدان يحمل تفسيرات و ملاحظات و حلول موضوعية للحالة, دون التطرق إلى جلد النظام مهما يكن مستواه. هكذا يستفيد القارء و هو الذي يقارن الأمور و يستنتج النقائص عند النظام, كي تكون له أرضية يبني عليها أفكاره و حين ينتخب, ينتخب عن قناعة و رئي واضح.

  • تعليق 5246

    محمد بن علال

    الحل الامثل للجزائريين هو تطبيق سياسةالعزلة
    تاكد ان بالامكانات المتوفرة للجزائر يمكن النهوض بالاقتصاد الوطني في مدة لا تزيد 10سنوات والتجربة التركية والماليزية خير دليل…

  • تعليق 5289

    mustadz

    فن كتابة عمود الرأي له أصوله وضوابطه! أصبح كل من هبّ ودبّ يدلي بدلوه ضمن هذا الفن الصحفي!

  • تعليق 5419

    بيتاقور

    تعليق 3 شكرا كان لا يعرف حساب الكصور و حساب السنة رابعة متوصط اصبح يتكلم على الملاير له الحصانة الصحفبة

  • تعليق 5420

    بيتاقور

    تعليق 3 شكرا كان لا يعرف حساب الكصور و حساب السنة رابعة متوصط اصبح يتكلم على الملاير له الحصانة الصحفبة

  • تعليق 5544

    عبد الله

    إن الذين كافحوا الإرهاب في الجزائر أهينوا وهضمت حقوقهم وتلقوا الوعود في الحملة الإنتخابية 2009 ولم يحصلوا على حقهم منذ2006 حسبهم الله ونعم الوكيل في كل من وقف ضدهم وفي كل من هضم حقوقهم ولايلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين مرتين ففي كل دول العالم التضحيات يكافأ عليها إلا الجزائر فلماذا.

  • تعليق 6391

    ايمان البطلة

    أستاذ هو عجز للضمائر كالعادة، وكما قلت الشاذلي بريء وإن وجهت له كل التهم، نحن أمام ثعابين تحترف الرقص والزحف على جثث “القلّيل”، هم من سيتأثرون تبعا لكبر بطونهم، أما نحن معتادون على التقشف في كل شيء والحمد لله ، أما لمن يريد الكلام عن الكسور التي لايجديها الأستاذ أو فن العمود، فليتدرب وحده في عالمه الافتراضي لاتقان الجبر والصحافة، المكان هنا لمن يجد ويجتهد ويحترم آراء الآخر…السلام عليكم