• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 14 ماي 2021 ميلادي, الموافق لـ 2 شوال 1442 هجري الجمعة 14 ماي 2021 م | 2 شوال 1442 هـ

آخر الأخبار

بوركينافاسو.. الربيع الإفريقي

بوركينافاسو.. الربيع الإفريقي ح.م

حركة الشعب ومن ورائه المعارضة تعطي دروسا لشعوب أخرى في المعمورة، لازال رؤساؤها متمسكين بكراسي الحكم، ولو انفرط عقد بلادهم.

في الوقت الذي كان التونسيون يحتفلون بنجاح ديمقراطيتهم، وخروجهم سالمين من الفترة الانتقالية، انتفض البوركينابيون على مشروع قانون كان ينوي الرئيس بليز كومباوري –الذي يحكم منذ 27 سنة- تعديل نصه من أجل السماح له بتولي دفة الحكم لعهدة ثالثة..

لكن البوركينابيين أجهضوا المشروع بنزولهم للشارع، واقتحامهم لمبنى البرلمان، الذي تم إحراق أجزاء منه. ما جعل كومباوري يقر بأنه “سمع رسالة الشعب”، ويطلب من المعارضة “العودة للهدوء”، قبل أن يحل الحكومة ويعلن حالة الطوارئ، في انتظار نتائج المفاوضات الجارية حاليا.

هل تأثرت بوركينافاسو بتونس، مهد الربيع العربي؟ ممكن !!  فعبارات مثل “ارحل” كانت حاضرة في واغادوغو. وهل نحن أمام ربيع إفريقي؟ ممكن أيضا !! إذ نفس الوضع تقريبا تعيشه دول غرب إفريقيا..

وبغض النظر عن مآلات الوضع في بوركينافاسو، فإن حركة الشعب ومن ورائه المعارضة تعطي دروسا لشعوب أخرى في المعمورة، لازال رؤساؤها متمسكين بكراسي الحكم، ولو انفرط عقد بلادهم.

لمن يسأل عن أهمية بوركينافاسو في الخارطة بالنسبة لنا نحن الجزائريين، فإن هذا البلد له نفوذه فيما يخص فصائل أزواد المتناحرة على بعد كيلوميترات قليلة من حدودنا الجنوبية. كما أن واغادوغو خير ترجمان لرسائل باريس في المنطقة.

* رئيس تحرير الموقع

3 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 4192

    اسماعيل

    يا صديقي وللاسف الشديد يحبون السلطة حتى النخاع
    وان انفجرت فوق رؤوسهم قالوا جرذان وغيرها
    ربي يستر العاقبة

  • تعليق 4243

    مهدي مخلوفي

    العجب كل العجب أنه كيف لبوركينافاسو أن تتأثر برياح الربيع العربي و لم تتأثر أو تؤثر تلك الرياح في الجزائر
    يقولون عندنا بأن الجزائر عاشت خلال العشرية السوداء ما تعيشه بلدان الربيع العربي لكن هذا أصبح يقدم كمسكن لمن يريد الخروج للشارع و يطالب بفترة بإنهاء حكم الرئيس بوتفليقة
    و العجب كل العجب أن الرئيس البوركينابي فهم الرسالة و الرئيس الجزائري لم يفهما ربما لأن خروج البوركينابيين لم يكن بالقوة التي خرجت بها حركت بركات و بالتالي صداها لم يتعد جدران الدكتور سعدان

  • تعليق 4250

    محمد

    اربعون من المستفيدين من البنا الريفي في بلدية الخنانشة ولاية سوق اهراس يهددون بغلق البلدية و الخروج الى الشارع بعدما سئموا انتظار قرار الاستفادة لاكثر من اربعة اشهر للاشارة فقط هؤلاء الاربعين استفادوا من البناء الريفي في حصة تقدر بمئتي مستفيد غير ان مئة وستون تحصلوا على قرار الاستفادة و الباقي لا زال يعاني لاكثر من اربعة اشهر فلا البلدية تبالي و لا الصندوق الوطني