• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 19 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 9 رمضان 1445 هجري الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 9 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر وتؤكد:

“البعوض النمر” تهديد حقيقي على سكان سواحل الجزائر

“البعوض النمر” تهديد حقيقي على سكان سواحل الجزائر ح.م

أفاد بيان لوزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات أن انتشار حشرة "البعوض النمر" يعد "تهديدا حقيقيا" على الولايات الساحلية الجزائرية والمناطق الرطبة، موضحا أن اليرقات تنمو أساسا في المراقد التي ينتجها السكان أنفسهم (مثل الأواني والعجلات المهملة والتي تحتوي على المياه).

وأكدت الوزارة أن “مراقبة كثافة البعوض ممكنة ويكفي القيام بعملية تحسيس واسعة”، مذكرة في هذا السياق بإطلاق حملة إعلامية وتحسيسية للمواطنين، عبر مختلف وسائل الإعلام من تنشيط فرقة معهد باستور الجزائر، وستتواصل خلال الأسابيع المقبلة.

وفي الإطار ذاته، ستتم متابعة مراقبة الحشرات بمساعدة فخخ البويضات (لاكتشاف بويضات البعوض النمر) من طرف فرقة اختصاصيو الحشرات التابعة لمعهد  باستور للجزائر، قصد متابعة كثافات هذه الحشرة على مستوى المناطق التي تشهد انتشارها وتقييم تأثير القضاء على البعوض”، حسبما أكد المصدر ذاته.

وفي إطار التبادلات العلمية والتكوين، يعتزم معهد باستور الجزائر “إقامة  تعاون علمي مع الهيئة المشتركة للقضاء على البعوض في حوض المتوسط، وهي مؤسسة  فرنسية لمكافحة البعوض النمر”.

وسيتم تنظيم يوم تكويني لفائدة تقنيي مكاتب نظافة البلديات لولايات الوسط حول استعمال فخاخ العش، بمعهد باستور للجزائر العاصمة قبل نهاية أكتوبر 2017، لمكافحة انتشار البعوض النمر.

وتشمل هذه الدورة التكوينية أيضا حساب بيض البعوض الذي يتم جمعه، خلال سنة 2018، وستخص جميع مكاتب النظافة للبلديات لكل الولايات المعرضة لخطر انتشار البعوض النمر واسمه العلمي “ادس البوبيكتوس”، حسبما أكدته الوزارة في تقرير حول وجود البعوض النمر بالجزائر.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.