• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأربعاء 24 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 15 شوال 1445 هجري الأربعاء 24 أفريل 2024 م | 15 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

10 ملايين جزائري على الفايسبوك..

هل تتحول شبكات التواصل الإجتماعي إلى بديل لوسائل الإعلام؟

هل تتحول شبكات التواصل الإجتماعي إلى بديل لوسائل الإعلام؟

في ترتيبه لأكثر المواقع تصفحا في الجزائر وضع موقع"ألكسا"العالمي الفايسبوك في المرتبة الأولى يليه موقع"اليوتوب"مقابل تراجع موقع"تويتر"الذي يحتل المرتبة الثلاثين . و لعل السؤال الذي يطرح هل الشعبية الكبيرة التي بات يتمتع بها موقع"الفايسبوك"تؤّهله لينتقل من مجرد موقع للدردشة والتواصل إلى منافس شرس لوسائل الإعلام بعدما صار إلى حد ما مصدرا للأخبار؟

 

    10مليون مشترك في خدمة الجيل الثالث 

ويبرّر الخبير في تكنولوجيا الإعلام و الاتصال”يونس قرار”في تصريح لموقع”قنوات الشروق”أن تربّع شبكة الفايسبوك على عرش المواقع الأكثر تصفحا في الجزائر راجع إلى توفر خدمة الجيل الثالث والهواتف الذكية لدى المواطن. و يذكر الخبير أن أغلب مستخدمي الفايسبوك يستخدمون هواتفهم الذكية المزوّدة بخدمة الجيل الثالث للدخول إلى الموقع، فضلاعن العروض الترويجية التي تقدّمها شركات الجوال لمستخدمي هذا النوع من الشبكات

ويكشف”يونس قرار”أن عدد مشتركي خدمة الانترنت عبر”دي أس أل” في الجزائر بلغ مليون ونصف فيما بلغ عدد مشتركي خدمة الجيل الثالث أكثر من عشرة ملايين وهو ما يبرر حسبه ارتفاع عدد مشتركي موقع الفايسبوك إلى أزيد من 10 مليون مستخدم.

من موقع للدردشة إلى”مصدر” للخبر

وحوّلت الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها الفايسبوك لدى الجزائريين من موقع للدردشة والتواصل وتبادل الصور ومقاطع الفيديو إلى منافس لوسائل الإعلام بفضل امتياز السرعة الذي يسمج ببث الخبر و الترويج له أفضل من وسائل الإعلام التقليدية.وحوّل الفايسبوك المستخدمين من جهة أخرى إلى مواطنين برتبة صحفيين ينقلون بعدسة الجوال أهم الأحداث التي تجري حولهم بطريقة آنية وسريعة، ما دفع بعض وسائل الإعلام إلى الاعتماد عليه في متابعة وتغطية الأحداث. وفي هذا الشأن يعلّق رئيس تحرير جريدة “الشروق اليومي”رشيد ولد بوسيافة”في تصريح لموقع”قنوات الشروق”بالقول أن شبكات التواصل الاجتماعي تحولت إلى مصدر للأخبار ويوضح: “هناك أوجه تنافس وأوجه تكامل و أزعم أن مواقع التواصل تفوقت على الإعلام التقليدي فيما يتعلق بالخبر الآني أمّا فيما يتصل بالمصداقية والمهنية فلا مجال للمقارنة لأن الإعلام التقليدي يحتكم إلى ضوابط مهنية وميثاق لأخلاقيات المهنة لا وجود لها في مواقع التواصل الاجتماعي

إغراء امتياز السرعة

ويدفع الكم الهائل لمستخدمي منصات التواصل الإجتماعي وسائل الإعلام إلى اعتماد إستراتجيات خاصة من أجل استفادة مثلى من امتياز السرعة الذي تتيحه والتسويق لموادها الإعلامية فضلا عن إنجاز أركان وبرامج تستمد محتواها مما يتداوله النشطاء بعضها يعرض على شاشة التلفزيون. 

وغيّرت الطفرة التي يشهدها مجال تكنولوجيات الإعلام و الإتصال المعادلة حيث أصبحت القنوات الكبرى تتوجه إلى المشاهدين بدلا من أن يتوجه المشاهدون إليها،وأصبحت شعبية أي وسيلة إعلامية تقاس بحجم تواجدها وعدد متابعيها على منصات التواصل الاجتماعي في عصر أصبحت الشاشة الصغيرة أي” الجوال” أقرب وسيلة للجمهور وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. 

 

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 11895

    ميلود عبدالمالك

    حقيقة اصبح لشبكات التواصل اهمية كبيرة وكبيرة جدا
    بارك الله فيك خويا علي روعة