• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 23 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 14 شوال 1445 هجري الثلاثاء 23 أفريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

خبير فسّر تذبذبها وقلّتها هذا الفصل

هكذا ستنزل الأمطار: “نقص”خلال شهر ديسمبر و”فائض” خلال شهري جانفي و فيفري

هكذا ستنزل الأمطار: “نقص”خلال شهر ديسمبر و”فائض” خلال شهري جانفي و فيفري ح.م

يتوقع المركز الوطني لعلم المناخ أن يشهد فصل الشتاء عموما تساقطا متفاوتا للأمطار عبر مختلف مناطق الوطن بحيث سيتراوح ما بين "عجز" خلال شهر ديسمبر و "فائض" خلال شهري يناير وفبراير.

وحسب المعطيات التي قدّمها مدير المركز الوطني لعلم المناخ  صحابي-عابد صالح ل”وأج” فإن كمية التساقط المرتقبة ستكون “أدنى” من المستوى العادي على المناطقالساحلية و القريبة من السواحل و المناطق الداخلية في الغرب و الوسط و الشرق والهضاب العليا شرق البلاد.

و أوضح أن كميات التساقط ستكون “أعلى بقليل” من المستوى العادي على المناطق الداخلية الغربية والهضاب العليا الغربية و الوسطى وغرب وشمال الصحراء.  و يرتقب حسب نفس المعطيات “انخفاضا” مقارنة بالمستوى العادي “ما بين -5 ملم و-10 ملم” على المناطق الساحلية الغربية والوسطى والهضاب العليا الشرقية و”مابين -15 ملم و -30 ملم” على المناطق الساحلية الشرقية.

في حين ينتظر  حسب التقديرات المناخية تسجيل فائض في التساقط يتراوح “ما بين +10 ملم و +20 ملم” على المناطق الداخلية والهضاب العليا الغربية و “ما بين +5 ملم و +10 ملم” على الهضاب العليا الوسطى و “+5 ملم” شمال الصحراء.

وعلى عكس شهر ديسمبر، ينتظر أن يسجل شهر يناير تساقطا  فوق المستوى العادي غرب و وسط الوطن بما فيه المناطق الساحلية و القريبة من السواحل و المناطق الداخلية و الهضاب العليا.

و في المقابل سيكون التساقط أدنى من المستوى العادي في مناطق تيزي وزو وبجاية والبويرة و “فوق” المستوى العادي بالمناطق الساحلية و القريبة من السواحل و المناطق الداخلية الشرقية و أعلى بقليل من المستوى العادي بغرب و وسط الصحراء.

و أشار المركز الوطني لعلم المناخ التابع للديوان الوطني للأرصاد الجوية إلى أنه من المقرر خلال هذا الشهر تساقط كميات أمطار تتراوح “من +15 ملم إلى +20 ملم” على المناطق الساحلية الغربية و الوسطى و الشرقية و “من +15 ملم إلى +30 ملم” مقارنة بالمستوى العادي على المناطق الداخلية والهضاب العليا الغربية و الوسطى.

ومن المنتظر أيضا تسجيل فائض في الأمطار يتراوح ما بين “+5 ملم و +10 ملم” على المناطق الشمالية للصحراء.

و بالنسبة لشهر فبراير ستكون كميات الأمطار المتساقطة المرتقبة من “عادية إلى أدنى” من المستوى العادي على المناطق الساحلية و القريبة من السواحل الغربية و “أعلى بقليل” من المستوى العادي بوسط و شرق البلاد (المناطق الساحلية والقريبة من السواحل والداخلية و الهضاب العليا).

وتكون “أدنى بقليل” من المستوى العادي بمناطق تيزي وزو و بجاية و البويرة و “أعلى بقليل” من المستوى العادي بالصحراء الوسطى والشرقية.

ويتوقع المركز “فائضا” في كميات الأمطار المتساقطة يتراوح “من +15 ملم إلى +20 ملم” على المناطق الساحلية الوسطى و “من +15 ملم إلى +40 ملم” على المناطقالداخلية الغربية و الوسطى والهضاب العليا الغربية و الوسطى و على كامل الجزء الشرقي من الوطن في حين تتساقط كميات أمطار تتراوح ما بين “+5 ملم و +10 ملم” على المناطق الشمالية للصحراء الوسطى و الواحات.

وبالإضافة إلى التغيرات في نسب التساقط أشار السيد صحابي إلى أن درجات الحرارة تشهد عموما ارتفاعا بمعدلات تفوق مستواها العادي.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.