• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

بعد هزيمة التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق

مساهل يحذر من عودة مقاتلي “داعش” إلى الساحل الإفريقي

مساهل يحذر من عودة مقاتلي “داعش” إلى الساحل الإفريقي ح.م

صرح وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر مساهل اليوم الاثنين بالجزائر أن تعزيز الإمكانيات في المنطقة الأكثر استهدافا للنشاط الإرهابية سيسمح بتصدي "أفضل" محليا للتهديدات العديدة لهذه الظاهرة.

وفي مداخلة له خلال أشغال الاجتماع الأول لمجموعة العمل للمنتدى العالمي  لمكافحة الإرهاب حول غرب إفريقيا أكد مساهل أن “جهد تعزيز الإمكانيات  في هذه المنطقة الأكثر استهدفا للنشاط الارهابي ينم عن جهد جماعي وسيسمح لهذه  المنطقة بالتصدي أفضل محليا للتهديدات العديدة التي تثير انشغالنا جميعا”.

وأوضح مساهل أن هناك أولا عودة  “المقاتلين الارهابيين الأجانب وهي  ظاهرة ستتزايد نتيجة الهزائم العسكرية التي لحقت بجماعات داعش في مناطق النزاع  المسلح لاسيما في سوريا والعراق”.

و أضاف أنه “علاوة على الإجراءات الرامية إلى تأمين أكبر للحدود خاصة في  منطقة تتميز بشساعة ومسامية حدودها و الرامية كذلك إلى الحد بل ووقف تنقلات  المقاتلين الإرهابيين الأجانب بجميع الأشكال، فانه من العاجل أن يعمل التعاون  الجهوي والدولي على تحبيذ مقاربات لمواجهة هذه الآفة و قطع الطريق أمام  محاولات انسحاب أو تجمع هؤلاء الارهابيين في المناطق التي تعاني أكثر من نقص  الموارد و الامكانيات المؤسساتية  لمحاربتهم”.

وبعد وقوف المشاركين دقيقة صمت على أرواح ضحايا الارهاب لاسيما في بلدان  المنطقة، أعرب مساهل عن تضامن الجزائر مع هذه البلدان.

وبهذه المناسبة, ذكر مساهل من بين الأمثلة  “جمهورية مصر الشقيقة  التي تقيم معها بلادنا علاقات ممتازة و كذا مع ليبيا البلد الجار والشقيق  وضحايا الارهاب بتونسي البلد الذي عانى من ويلات الارهاب و كذا مع بلد آخر مثل النيجر الذي فقد أكثر من 13 دركي اغتيلوا، ومع مالي الذي يعاني يوميا من ويلات الإرهاب ونيجيريا التي تواجه أيضا الإرهاب و مع التشاد الذي يتعرض لأعمال  إرهابية و كوت دي فوار والصومال الذي شهد منذ أيام قليلة أعمالا بربرية و مع  كل ضحايا الارهاب في العالم”.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.