• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 25 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 16 شوال 1445 هجري الخميس 25 أفريل 2024 م | 16 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

لدى تنشيطه ندوة حول" الثورات العربية حقيقة سراب أم مؤامرة"..

الأخضر الإبراهيمي: الجزائر محصنّة لكنها ليست في منأى عن آثار الثورات العربية

الأخضر الإبراهيمي: الجزائر محصنّة لكنها ليست في منأى عن آثار الثورات العربية ح.م

الدبلوماسي الجزائري الأخصر الإبراهيمي

حذر وزير الخارجية الأسبق الأخضر الإبراهيمي الجزائر من مغبة الاستخفاف بما يجري حولها من تململات.

وقال المبعوث الأممي والعربي سابقا إلى سوريا في ندوة نشطها اليوم الأحد بمجلس الأمة حول موضوع ” الثورات العربية.. حقيقة، سراب أم مؤامرة” حضرها وزير الخارجية رمطان لعمامرة أن أحداث الـ 5 سنوات الأخيرة التي شهدها العالم العربي “كانت مهمة و مثيرة جدا” وسـ ” تتواصل أثارها على الجزائر” وأن الأخيرة “لا يمكن لها أن تعزل نفسها مما يجري حولها” لكنها ” محصّنة و أنا مرتاح تجاه ذلك”.

وأبدى الإبراهيمي توجسات كثيرة بشأن ثورات الربيع العربي و قال أن في الأخيرة”لمسات الثورة وفي بعض أوجهها الكثير من الأوهام السرابية و فيها من التآمر و التدخل الخارجي السافر الكثير في بعض أقطارنا العربية”. وبالنسبة للإبراهيمي فإن”الربيع العربي إذا كان ثورة فهو ثورات عديدة وإذا كان سرابا فيختلف لونه من بلد إلى آخر وإذا كانت مؤامرة فهي مؤامرات عدة حيكت بطرق مختلفة”.

وعرّج المبعوث الأممي والعربي سابقا إلى سوريا قبل أن يستقيل العام 2014 على العديد من الملفات التي تلهب الأحداث السياسية على مستوى القطر العربي على رأسها الملف السوري و الليبي و يشير بشان سوريا أنه “كان هناك تقييم خاطئ في الغرب بشأن الثورات العربية” وأنه ” كان هناك إجماع في الغرب بالتوافق مع الإخوان المسلمين في مصر من أن مظاهرات الشعب لن تؤدي إلى قلب الأوضاع” و يستثني من هؤلاء روسيا التي قال بشأنها “إنها تقريبا هي من قدّرت أن الوضع في سوريا يختلف عن تونس و مصر وان سقوط نظام الأسد لن يكون شبيها للطريقة التي أطاحت بمبارك وبن علي”.

أما بخصوص ليبيا، قصف الأخضر الإبراهيمي فرنسا وتحديدا رئيسها الأسبق نيكولا ساركوزي عندما قال:”التدخل العسكري الذي قاده ساركوزي بالتعاون مع صديقه الحميم برنار هنري جاء مدمرا ومخّربا ووقف في وجه المحاولات الإفريقية التي تسعى لحل يرضي الجميع”.

ووصف الإبراهيمي واقعة البوعزيزي بسيدي بوزيد في تونس بأنها “حدث أليم” لكنه “حدث تاريخي عظيم سيذكره التاريخ والأجيال المقبلة لأنه كان منطلق الثورات العربية”.

ولم يتأخر الأخضر الإبراهيمي في توضيح رأيه بشأن ثورات سبقت الثورات العربية الأخيرة، و يتوقف بشكل خاص عند الثورة التي قادها روح الله خميني و يقول بشأن الأخيرة” بدت في أول مرة أنها مسلمة شاملة لكن سرعان ما تحولت إلى ثورة شيعية متطرفة في أوجه كبيرة منها،و  قادت إلى الحروب الحالية بين السنة والشيعة” و يشير بشأن امتداداتها لدول الجوار” ولا عجب أن يمارسون نفوذا في لبنان،ويحكمون العراق بشكل يفوق النفوذ الأمريكي ويحكمون في سوريا أكثر من النفوذ الروسي”.

إلى ذلك، و في ردّه على الاسئلة في نهاية الندوة ، استبعد الابراهيمي أن تكون سياسة المصالحة التي انتهجتها الجزائر ناجحة في الدول التي تعرف اقتتالا داخليا، مشيرا إلى أن الأزمة السعودية الإيرانية لها تداعيات على المنطقة والجزائر.

3 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17319

    العباسي

    فالك في جلابتك بديت تخرف ان شاء الله ستكون في منائ 88 كانت ثورتنا و ربيعنا ولن يتكررا باذن الله

  • تعليق 17321

    mustang algerian

    ماذاقال؟ كلام سطحي يعلمه الخاص والعام ؟ ”الربيع العربي إذا كان ثورة فهو ثورات عديدة وإذا كان سرابا فيختلف لونه من بلد إلى آخر وإذا كانت مؤامرة فهي مؤامرات عدة حيكت بطرق مختلفة”. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • تعليق 17324

    ABBASSI

    ليس له الشجاعة لذكر الأشياء بمسمياتها، و ليس له الشجاعة أن يقول ان شمال إفريقيا مهددة بالتقسيم هي أيضاً ، بل قال : أن الجزائر محصنة من كل مايجري !
    اما انه أعمى ، أو أصمْ، أو لايريد إغضاب حكام !