• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

ساعات قبل تدشين سفارة الولايات المتحدة في القدس

قتل أكثر من 10 فلسطينيين وإصابة 500 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي

قتل أكثر من 10 فلسطينيين وإصابة 500 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي ح.م

قتل، اليوم الاثنين، سبعة فلسطينيين وأصيب 500 آخرين برصاص، خلال مواجهات على الحدود الشرقية لجنوب قطاع غزة مع الجيش الإسرائيلي، وذلك قبل ساعات من تدشين سفارة الولايات المتحدة في القدس.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت في وقت سابق، عن حصيلة أولية تحدثت عن مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي. وكان آلاف الفلسطينيين قد احتشدوا قرب حدود القطاع مع إسرائيل في وقت سابق الاثنين، في اليوم قبل الأخير من الاحتجاجات المستمرة منذ 6 أسابيع ، وسارع الجيش الإسرائيلي إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع على الأشخاص داخل الخيام، التي نصبت على طول الحدود وذكر شهود فلسطينيون أن طائرات إسرائيلية ألقت أيضا مواد قابلة للاشتعال الاثنين لحرق الإطارات، التي يكدسها المحتجون استعدادا لإشعال النار فيها ودفعها نحو الحدود في وقت لاحق من اليوم. وقبل ذلك، ألقى الجيش الإسرائيلي منشورات سكان غزة من الاقتراب من السياج أو محاولة تخريبه، ووصفت المحتجين بأنهم مثيرو شغب.

ومن المنتظر أن تتصاعد الاحتجاجات مع افتتاح السفارة الأميركية رسميا في القدس مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل.

ومن المتوقع، أن تصل الاحتجاجات، التي تحمل اسم “مسيرة العودة الكبرى” إلى ذروتها، الثلاثاء، في اليوم الذي يطلق عليه الفلسطينيون يوم “النكبة”، عندما طُرد مئات الآلاف من منازلهم في عام 1948.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت 46 فلسطينيا منذ بدأت الاحتجاجات في 30 مارس، بينما لم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين إسرائيليين. وأثار عدد القتلى انتقادات دولية، فيما يقول الجيش الإسرائيلي إن قواته تدافع عن الحدود وتطلق النار بما يتماشى مع قواعد الاشتباك.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.