• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 19 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 10 شوال 1445 هجري الجمعة 19 أفريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

قررت رفع دعوى قضائية ضد الشركة المستوردة

فضيحة.. سونلغاز تعترف: نعم تم استيراد عتاد من الكيان الصهيوني لإنجاز محطة كهربائية!

فضيحة.. سونلغاز تعترف: نعم تم استيراد عتاد من الكيان الصهيوني لإنجاز محطة كهربائية! ح.م

اعترف مجمع سونالغاز، اليوم، باستيراد عتاد مصنوع في الكيان الصهيوني لانجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ببوتليس بوهران، بطاقة 450 ميغا وات، بعد يوم من إثارة القضية من طرف النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء لخضر بن خلاف.

وأعلن مجمع سونلغاز، اليوم الأحد، في بيان له عن رفع دعوى قضائية لدى الجهات المختصة ضد مجمع التصنيع الفرنسي الأمريكي سيجيليك/جينيرال إليكتريك، الذي زوّده في إطار انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعتاد يحمل مكونات مصنعة في الكيان الصهيوني.

وأوضح المجمع الجزائري أن العتاد تم استيراده من طرف مجمّع التصنيع سيجيليك/جينيرال إليكتريك، في إطار انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية  ببوتليس بوهران بطاقة 450 ميغا وات.

وأضاف البيان أنه “خلال اجراءات مراقبة العتاد من قبل شركة هندسة الكهرباء والغاز (فرع سونلغاز) المكلفة بإنجاز هذا المشروع بصفتها صاحب الانجاز، اكتشفت مصالح هذه الشركة أنه من بين العتاد المستورد (مشروع يتضمن الآلاف من  المكونات) هناك مكون واحد (صمام إنذار النار) يحمل وسم “صنع في اسرائيل”، مبينا أنه “وعلى الفور قامت الشركة بإبلاغ مصالح الجمارك المختصة رسميا يوم 4 أفريل 2017”.

وبالموازاة لإخطار سلك الجمارك، لجأت شركة هندسة الكهرباء والغاز لمحضرا  قضائيا حرر محضر معاينة يوم 19 أفريل 2017. وتم الاتصال بمجمع التصنيع سيجيليك/جينيرال اليكتريك لتقديم  التوضيحات المطلوبة.

وأوضحت سونلغاز أن سيجيليك/جينيرال إليكتريك “اعترف رسميا بمسؤوليته في ادخال هذا العتاد (إلى الجزائر) عن غير قصد”.

ومنذ وقوع الحادث، استرجع مجمع التصنيع العتاد المعني وقام باستبداله بعتاد  ذي منشأ أوروبي.

وقد تم تم إيداع شكوى بتاريخ 19 أفريل ضد مجمع التصنيع لدى الهيئة  القضائية المختصة بتهمة “التصريح الكاذب، باعتبار أن وثيقة أصل العتاد المقصود  تنص على أن فرنسا هي بلد المنشأ”. وكشف المصدر، أن عتاد الاستبدال تم استلامه بتاريخ 11 أكتوبر 2017.

واعتبرت سونلغاز أنها لم تدخر أي جهد، وتابعت كل الإجراء التنظيمي أي إيداع  الشكوى واخطار مصالح الجمارك والسلطات المختصة المعنية واللجوء إلى مساعد  قضائي (محضر قضائي)، وذلك قصد “المحافظة على مصالحها”.

ويذكر أن المحطة الكهربائية ذات توربينات الغاز الجديدة ببوتليليس من المقرر دخولها في الخدمة في سبتمبر 2018. وتضم هذه المحطة توربينين للغاز بطاقة 223 ميغاواط لكل واحد، وتشتغل بالغاز  الطبيعي كوقود قابل للاحتراق أساسي وزيت الوقود كوقود قابل للاحتراق ثنائي.

وانطلقت أشغال بناء هذه المحطة سنة 2012 من قبل مجمع جنيرال إلكتريك  أنترناسيونال (الولايات المتحدة الأمريكية) والشركة ذات الأسهم المبسطة  سيجيليك (فرنسا).

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.