• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 28 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 رمضان 1445 هجري الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

في مرسوم رئاسي وقّعه الرئيس بوتفليقة

استحداث معهد للدراسات العليا في الأمن الوطني

استحداث معهد للدراسات العليا في الأمن الوطني

وقّع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، على مرسوم رئاسي يقضي باستحداث معهد للدراسات العليا في مجال الأمن، يتبع لمديرية المصالح الأمنية التي يتولى تسييرها اللواء بشير طرطاق، الذي عيّن قبل أقل من سنتين على رأس هذه المديرية التي أنشأت عقب إقالة الجنرال توفيق وحل جهاز المخابرات.

وتضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية، المرسوم الرئاسي المتعلق بإنشاء معهد عالي للأمن والذي يعد مؤسسة تكوين عسكرية مستقلة وملحقة برئاسة الجمهورية، على أن يتولى منسق مديرية المصالح الأمنية في الرئاسة بشير طرطاق، توجيه المعهد والسهر على سيره الحسن.

وجاء في المرسوم الرئاسي رقم 17-145 المؤرخ في 19 أبريل 2017 المنشور في العدد 26 من الجريدة الرسمية، “يستحدث معهد للدراسات العليا في الأمن الوطني، وهو مؤسسة عمومية ذات طابع إداري يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي, كما أنه مؤسسة تكوين عسكرية مستقلة يخضع إلى جميع الأحكام القانونية الأساسية والتنظيمية المطبقة على المؤسسات المماثلة”.

وتتمثل مهام المعهد، بحسب المرسوم في “ضمان التكوين الجامعي للدرجتين الثانية والثالثة في الأمن الوطني وفي الدراسات الإستراتيجية والعلاقات الدولية، إلى جانب تقديم تكوين متواصل مؤهل لفائدة المستخدمين العسكريين والمدنيين في الجيش الوطني الشعبي وأعوان الدولة”.

ومنحت المادة 7 من ذات المرسوم، للمعهد صلاحية تنظيم دورات دولية للدراسات العليا في الأمن الوطني في مواضيع ذات علاقة بمجال اختصاصه لفائدة متربصين أحرار يتم اختيارهم من ضمن الإطارات السامية المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية الى جانب ضمانه تكوينات متخصصة وملتقيات وأيام دراسية لفائدة المستخدمين والإطارات في مجال اختصاصه.

ويشرف على تسيير المعهد مدير عام يعين بموجب مرسوم رئاسي بناء على اقتراح من المنسق بشير طرطاق وتنهى مهامه حسب الأشكال نفسها، فيما يساعده كل من مدير التعليم والتكوين المتواصل ومدير البحث ومدير منظومات الإعلام والعلاقات الخارجية ومدير الشؤون البيداغوجية وأمين عام المعهد ومدير المكتبة وبنك المعلومات.

وكان الرئيس بوتفليقة قد حلّ جهاز الأمن والاستعلام (المخابرات) الذي كان يتبع وزارة الدفاع الوطني  بداية العام 2016، واستبدله بمديرية للمصالح الأمنية تابعة للرئاسة ويقودها اللواء بشير طرطاق، وذلك في إطار إعادة هيكلة انطلقت منذ العام 2013.

وعُين اللواء عثمان طرطاق بتاريخ 13 سبتمبر 2015 على رأس الجهاز الاستخباراتي خلفا للفريق محمد مدين، الذي شغل المنصب منذ تأسيس الجهاز عام 1990.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.