• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

بعد توقيعه من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

صدور قانون المالية 2017 في الجريدة الرسمية

صدور قانون المالية 2017 في الجريدة الرسمية ح.م

صدر قانون المالية لسنة 2017 الّذي وقعه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، يوم الأربعاء الفارط، في العدد الـ77 من الجريدة الرسمية.

وأعد القانون على أساس سعر مرجعي لبرميل النفط ب 50 دولار وسعر الصرف ب108 دج للدولار الواحد، ويتوقع معدل تضخم عند 4 في المائة ومعدل نمو ب 3.9 في المائة.

وحسب النص تتوقع الدولة لسنة 2017 نفقات التسيير بـ  8ر4.591 مليار دج (مقابل 3ر4.807 مليار دج في قانون المالية 2016)  وميزانية تجهيز  بـ 3 ر2.291 مليار دينار، مقسمة على نفقات الاستثمار بـ4 ر1.620 مليار دينار وعمليات برأس المال بـ 9 ر670 مليار دينار.

كما يرتقب قانون المالية لسنة 2017 أن تصل مداخيل الميزانية إلى 5ر5.635 مليار دج، منها 4ر 3435 مليار دج كموارد عادية و1ر 2200 مليار دج كجباية بترولية.

وتعتزم الدولة من خلال هذا القانون تخفيف بعض الإجراءات، وكذا تحفيزات جبائية في صالح المؤسسة والاستثمارات مع تعزيز مراقبة تحويل العملة الصعبة من قبل المؤسسات الأجنبية.

10 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 22919

    jaloul

    نطالب باعفاء مواليد 1985 ومواليد 1986 من الخدمة الوطنية الذين بلغوا سن 30 سنة كاملة وحتى العصاة والمنسيين نرجوا من رئيس الجمهورية النظر الى شباب الجزائر واصدار الاعفاء في حقهم جزاكم الله خيرا

  • تعليق 22932

    لا للظلم

    اعتقد ان هذا القانون سيكون له تأثير على القدرة الشرائية مادام سعر البنزين قد ارتفع. عندما يرتف سعر البنزين، كل الاسعار ترتفع. ربي يستر

  • تعليق 22937

    ميدو مروش

    نطلب من قناة الشروق النظر في احوال اعوان الدرك الوطني خاصة افراد الجيش الوطني الشعبي عامة بسبب احوالهم المعيشية وفتح المجال للتعرف علي حياة افرادها القاسية جدا مع العلم ان المضاهر خداعة.. وانجاز روبورتاج يحكي عن المشاكل الخاصة بالافراد لتم تحسين الاوضاع المعيشية والاجازات خاصة كباقي الدول العربية ..

    • تعليق 22956

      السعيد

      انك عسكري ولست مواطن عادي فأنت تتشرف بهذه المهمة ويقع على عاتقك الصبر يا اخي فاظن ان المؤسسة العسكرية قد دربتك لتحمل المشاق والصعاب في سبيل ان تحيا بلادك في الأمن والامان فاصبر واحتسب الأجر عند الله وجزاك الله على كل عمل خير قمت به وتقوم به فأنت ومن هم مثلك حماة الوطن وفخره

      • 1
    • تعليق 22974

      karim

      نعم اخي كنظام التعويضات و الساعات الاضافيه و رخصت الزواج و الخروج من ارض الوطن

      • 0
    • تعليق 22997

      تحيا الجزائر

      أنا عسكري برتبة مساعد 18 سنة خدمة انقولك أخي ربي وكيلهم …تدريب العسكري ولا واش راك تحكي ما يوكلش أو ما يلبس الولادي أو مايعايش الحياة الكريمة.أنا انقولك بلادي حقرتني …..مثل المتداول هو الله يكثر طنوحة باش اعيشو الفا يقين

      • 1
  • تعليق 22961

    فقيقير واحد من الفقراء

    لماذا يقولون لنا كل مايحل عام ميلادي جديد:كل عام وانتم بخير بينما كل عام يتحول من سيء الى اسوأ ماتسمعه يقزز القلوب والابدان كل شيء يتغير في بداية العام ماتراه وما تسمعه وما تأكله وما تشربه وما تلبسه الا وتسمع انه زاد ثمنه ارتفع سعره الحكومة تزيد في سعر البنزين فقط وما له علاقة بالنبزين الا والتهب واستعر استعارا لامثيل له اطلاقا في ارض الفقاقير كلما ازداد سعر الشيء الا وارتفع عدد الفقراء ارتفاعا مفحشا -حسبينا الله ونعم الوكيل في هؤلاء والاولات المقنونون والمصفقون وراغعوا الايدي والموافقون ولا ننسى دور الاحزاب الصامتة الخاضعة الراضية بتجويع الشعب الجزائري الابي المخلص لوطنه ودينه وانما متوكلون على الله حسبهم الله مولاهم الله رازقهم هو الله يرضون بالقليل ويتمسكون بالجليل *بينما الذين يقننون ويصادقون ويصفقون انهم لايمسهم في ارض الجزائر نصب ولا تعب كل شيء باطل باطل مجانا اكل شرب لباس علاج بالمجان بالخارج تحواس جوازات ديبلوماسية يملكون سيارات لفاخرة وفخمة لهم ولأبنائهم وزيجاتهم موفرون لهم حتى السائق * وعليه فما تقدم فان : كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته -حديث- فغدا يوم القيامة تسأل عن كل مظلمة من مظالم العباد وخاصة الصبية الرضع والشيوخ الركع والبهائم الرتع الذين ارتفعت اسعار معيشتهم ولباسهم واسعارتنقلهم عام جديد سعر جديد في كل شيء ولا ننسى من هذه الاسعار طبقت قبل حلول العام بشهرين بنسبة معينة ثم عند بداية جانفي كما هو موعود يقومون برفع السعر مرة ثانية وخاصة الصيداليات والتجار الجملة اغلقوا ابوابهم وقاموا بتعليق اعلان: نعتذر من زبائننا الكرام اننا نقوم بعملية الجرد افهم يالفهم ماهو الجرد؟ هو اعادة النظر في التسعيرة وخزنها في الانترنت -زيدوا ماتحبسوش اعبثوا بالخلائق كما تحبون ايها القارونيون والاباطرة النهب والسرقة والاختلاس والشعيب يخلص ويعوض امات بالضرائب الوهمية واما برفع سعر البضاعة او السلعة او الوسائل الكهرومنزلية والاالكترونية ووسائل النقل برا وجوا وبحرا والذي ساعد الحكومات برفع الاسعار والتهابها هم الاحزاب التي تعلف بالتعالف الوطنى وكذلك النقابات التربية والصحة هم رأس السبب المباشر في رفع الاسعار لأنهم مؤيدون وموافقون لأن جيوبهم مملوءة لاتفرغ -نسأل الله العفو والعافية في ديننا ودنيانا وان يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من جميع الفتن ماظهر منها وما بطن وان يوحد صفوفهم على العقيدة والتوحيد والتكاتف والتآلف الاجتماعي اللهم اسقنا غيثا نافعا ورزقا واسعا وعملا نافعا طيبا مباركا فيه آآآآمين

  • تعليق 22993

    abdelkader

    ما تقوم به الحكومة من تقشف ، وزيادة في الرسوم شيء منطقي ، علينا أن نتقبل ذلك بصدر رحب ، وعلينا أن نقف إلى جانب الدولة في هذه الظروف الصعبة ، لأن المسؤولين سنوات البحبوحة المالية قدموا للشعب خدمات جليلة ، مثل جلب اللاعبين المغتربين للفريق الوطني بالعملة الصعبة ، وأغدقوا الأموال على الفريق الوطني من أجل إسعاد الشعب الجزائري وتنويمه ، وجلب الفنانين والرقاصين وإقام المهرجانات ، بالعملة الصعبة كله من أجل إسعادنا وتنويمنا، وإغداق الأموال على الجمعيات والأحزاب الكرطونية من أجل تزوير الإنتخابات ، كله من أجل إسعادنا وتنويمنا، ومسح ديون الأفارقة ، مثل ” مالي ” التي صوتت ضدنا حتى لاننظم كأس إفريقيا للأمم ، كل ذلك من أجل إسعادنا وتنويمنا ووو…ألا يستحق منا أن نكون في مستوى هذه الخدمات التي قدمت “بضم القاف” لنا بأن نقف وقفة رجل واحد مع حكومتنا التي استحمرتنا ومازالت …!!!

  • تعليق 23708

    السعيد

    السلام عليكم يا سادة الكرام اتمنى فقط الرد على سؤالي و اخذه بعين الاعتبار .
    ينص مشروع قانون المالية 2017 على تخفيض الفترة اللازمة للتمكن من تحويل ملكية سكن “عدل” من صيغة البيع بالإيجار (عدل) من 5 سنوات حاليا إلى سنتين. لكن الى اليوم 22 جانفي 2017 ليس ساري المفعول .
    متى يصدر القرار الوزاري المشترك بين وزارة السكن و وزارة المالية المتعلق بالتنازل عن سكنات عدل لمدة 2 سنوات بدلا من 5 سنوات ؟؟ متى سيكون موعد الاجتماع بين وزير السكن و العمران عبد المجيد تبون و وزارة المالية ؟؟ متى سيطبق رسميا هذا القرار الوزاري ؟
    متى سيصبح اخيرا ساري المفعول ؟؟؟