• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 29 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 19 رمضان 1445 هجري الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

حسب المشروع الإسلامي الدولي لرصد الأهلة..

رمضان في 6 جوان للدول التي تكتفي بالحسابات الفلكية

رمضان في 6 جوان للدول التي تكتفي بالحسابات الفلكية ح.م

أعضاء المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

أعلن "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" الذي يضم شبكة من الراصدين والخبراء في مختلف أنحاء العالم، أن غالبية الدول العربية والإسلامية ستكون على موعد مع أول أيام رمضان في السادس من شهر جوان المقبل.

وجاء في بيان صدر عن ذات الهيئة الفلكية، أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر رمضان للعام الهجري 1437، يوم الأحد القادم، وعليه فمن المتوقع أن تعلن معظمها حلول شهر رمضان يوم الاثنين الموافق لـ 6 جوان لإمكانية رؤية الهلال باستخدام “التلسكوب” وتقنية التصوير الفلكي.

وأكد “مشروع رصد الأهلة”، أن بداية شهر رمضان ستكون يوم الإثنين للدول التي تكتفي بالحسابات الفلكية، والتي لا تشترط الرؤية البصرية أو الدول التي لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس، أو بالنسبة للدول التي تقبل رؤية الهلال باستخدام تقنية “التصوير الفلكي”، في حين أن بداية شهر رمضان ستكون يوم الثلاثاء بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة، وهذه الدول قليلة..

ويعد “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة“، مشروعا عالميا يشرف عليه مركز الفلك الدولي، تأسس عام 1998،  يضم مجموعة من الراصدين والخبراء والمهتمين بموضوعات الفلك الشرعي مثل رؤية الهلال ومواقيت الصلاة والتقويم الهجري واتجاه القبلة.

ويقوم أعضاء المشروع برصد الهلال كل شهر من مختلف دول العالم ثم يقومون بإرسال نتائج الرصد لتنشر على الموقع بعد تدقيقها، بحيث يصبح الموقع مرجعا شاملا يبين إمكانية رؤية الهلال لكل شهر ويبين كذلك نتائج رصد الهلال.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.