• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 28 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 رمضان 1445 هجري الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

توجه لإضافة الجزائر إلى لائحة "الدول الآمنة"

خبر “غير سار” للجزائريين الراغبين في الحصول على اللجوء ببلجيكا وهولاندا!

خبر “غير سار” للجزائريين الراغبين في الحصول على اللجوء ببلجيكا وهولاندا! ح.م

أعلن وزير الهجرة واللّجوء البلجيكي ثيو فرانكن، سعيه لتوسيع لائحة البلدان الآمنة الّتي يمكن إعادة طالبي اللّجوء إليها إلى ست دول جديدة، منها الجزائر.

وأشار فرانكن إلى أنه يريد إضافة دولا من شمال إفريقيا، مثل الجزائر وتونس والمغرب، ودول أخرى على غرار السنغال، ومولدافيا وبنين، ما يعني “أن حظوظ مواطني هذه الدول في الحصول على حق اللجوء في بلجيكا ستكون محدودة جداً”.

وأقر فرانكن أن دولاً مثل المغرب والسنغال، بشكل خاص، لا يمكن اعتبارها آمنة بالنسبة للمثليين والمتحولين جنسياً، ولهذا فهو يسعى لمنح استثناء لمثل هذه الحالات.

وطلب الوزير من المفوضية العامة لشؤون اللاجئين إبداء رأيها في الموضوع، على الرغم من أنه ليس رأياً ملزماً من الناحية القانونية.

ويرجح أن يتم تعديل لائحة البلدان الآمنة، بالنسبة لبلجيكا، بداية من العام القادم.  ولا تعتبر بلجيكا من الدول المرحبة باللاجئين، فقد عمدت السلطات المعنية إلى اتخاذ عدة إجراءات من أجل تقليل عددهم، وإعادة أكبر عدد ممكن إلى بلدانهم، على الرغم من الانتقادات الموجهة عبر منظمات وهيئات غير حكومية.

من جانبها، جمّدت هولاندا المنحة المالية التي كانت تعطيها للحراقة الجزائريين والمغربيين، الراغبين في مغادرة التراب الهولندي، بطريقة تطوعية.

وتمتلك كل دولة أوروبية لائحة خاصة بها حتى الآن، فاليونان مثلاً، اعتبرت مؤخراً أن تركيا بلدا آمنا يمكن إعادة المهاجرين إليه، وذلك من أجل تسهيل تنفيذ اتفاق 18 مارس، المثير للجدل، بين بروكسل وأنقرة بشأن إدارة أزمة اللاجئين.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.