• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 28 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 رمضان 1445 هجري الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

أزال السودان الذي كان ضمن ست دول اسلامية يشملها المرسوم السابق

ثلاث دول جديدة تضاف إلى مرسوم الهجرة الاميركي

ثلاث دول جديدة تضاف إلى مرسوم الهجرة الاميركي ح.م

اضافت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم أمس الاحد، ثلاث دول جديدة ضمن مرسوم الهجرة القاضي بمنع دخول أراضيها،حيث ضمت كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد الى لائحة الدول التي يشملها مرسوم جديد حول الهجرة، بسبب التقصير في أمن المسافرين فيها وعدم تعاونها بشكل كاف مع واشنطن حول هذه المسألة.

في المقابل، أزيل السودان الذي كان ضمن ست دول اسلامية يشملها المرسوم السابق. وباتت النسخة الجديدة تحظر أو تفرض قيودا على دخول رعايا ما مجمله ثماني دول الى الولايات المتحدة، بينها ايران وليبيا وسوريا والصومال واليمن، وتتفاوت الاجراءات بحسب الدول. اذ يحظر على جميع مواطني كوريا الشمالية وتشاد من دخول الاراضي الاميركية بينما يقتصر الحظر المتعلق بفنزويلا على الاعضاء في هيئات حكومية وعائلاتهم.
وقال الرئيس الاميركي دونالد ترامب في تغريدة “أولويتي الاهم هي ضمان الامن في الولايات المتحدة ولن نقبل بدخول اشخاص الى بلادنا لا يمكننا التدقيق بشأنهم كما يجب”.، وصرح ترامب في بيان “لا يمكننا مواصلة سياسات الماضي الفاشلة والتي تشكل خطرا غير مقبول لبلادنا. أولويتي الاهم هي ضمان أمن وسلامة الشعب الاميركي وانا وفيت بهذا الالتزام المقدس عندما أصدرت مرسوم الهجرة الجديد”.
وجاء في المرسوم الرئاسي “هناك عدد صغير من الدول من أصل 200 تم تقييمها، لا يزال دون المعايير حول مسائل الهويات” وتقاسم المعلومات، واضاف “في بعض الحالات، تعاني هذه الدول من وجود ارهابي ملحوظ على اراضيها”.
من جهته، صرح الجنرال هيربرت ريموند ماكماستر مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي “اذا تعذر التدقيق بشكل فعال حول الاشخاص القادمين الى الولايات المتحدة، عندما يجب عدم السماح بدخول المسافرين من ذلك البلد”.، وكان ترامب شدد في مطلع 2017 على انه بحاجة لمهلة 90 يوما يحظر خلالها دخول رعايا ست دول اسلامية (سوريا وليبيا وايران والسودان والصومال واليمن) وايضا 120 يوما للاجئين من كل أنحاء العالم حتى يتسنى له اعداد شروط جديدة للمسافرين الى الولايات المتحدة. وقال ان العراق ليس واردا على اللائحة مع ان مستوى التدقيق فيه ضعيف وذلك لانه حليف قريب يضم عدد كبيرا من العسكريين والمدنيين.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.