• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 18 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 9 شوال 1445 هجري الخميس 18 أفريل 2024 م | 9 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

رئيس حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي" لموقع "قنوات الشروق":

بوتفليقة صديق قديم وتونس لن تتحالف مع أجنبي ضد مصلحة الجزائر

بوتفليقة صديق قديم وتونس لن تتحالف مع أجنبي ضد مصلحة الجزائر الأرشيف

الرئيس بوتفليقة لدى استقباله الشيخ الغنوشي بالعاصمة الجزائر

يرى رئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي أن الجزائر وتونس قادرتان على قيادة قاطرة العمل المغاربي المشترك لتلتحق بهما بلدان المغرب العربي، خاصة وأن التعاون المشترك بين هذه الدول صار أكثر من ضروري.

وتحدث الغنوشي في مقابلة مكتوبة مع موقع “قنوات الشروق” عن التعاون الجزائري التونسي خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، وعن سر لقاءاته المتكررة مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وعن حركة النهضة في المشهد السياسي التونسي لما بعد محليات 2017 وفيما يلي نص الحوار:

تخوض تونس بعد أقل من سنة من الآن أول انتخابات محلية، فهل ستكون هذه الاستحقاقات فرصة لحركة النهضة لتراجع تمثيلها في التشريعيات الماضية أملا في استعادة ريادتها السياسية في البلاد وكيف سيتم ذلك؟

الانتخابات البلدية القادمة ستؤسس لمرحلة مهمة في الانتقال الديمقراطي في بلادنا إذ عبرها سيتم تركيز السلط المحلية التي ستجسد تقسيم السلطة عموديا وتقريب القرار والخدمات والسياسات من المواطنين وهو جوهر العملية الديموقراطية. النهضة ككل الأحزاب ستخوض الانتخابات بروح ايجابية وإرادة في المساهمة في ترجمة دستور الجمهورية الثانية وإرادة أيضا في استعادة ثقة شعبنا.

صرحتم في وقت سابق أن تونس انتقلت بعد عملية بن قردان من مرحلة الدفاع ضد الإرهاب إلى الهجوم، فهل ترون أن  الحكومة الحالية نجحت في تحدي مكافحة الإرهاب مقارنة بالحكومات المتعاقبة في فترة الترويكا؟

الدواعش ظنوا أنهم سيجدون حاضنة شعبية مفككة ومتصارعة مع الدولة, ولكنهم تفاجأوا بصف وطني موحد, وبسكان ملتحمين مع قوات الأمن, مدافعين عن دولتهم. وهذا حوّل المعتدين من كرار إلى فرار، بالإضافة إلى ذلك فإن أجهزة الدولة المكلفة بمقاومة الإرهاب اكتسبت تجربة وأصبحت أكثر جاهزية بفضل كفاءة عناصرها والتعاون مع الاشقاء والأصدقاء وفي مقدمتهم الجزائر.  تطوير القدرات هو مسار تراكمي, كل حكومة تبني على التي سبقتها.

 يتحدث المسؤولون في الجزائر وتونس عن وجود تعاون وتنسيق بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، ما هو تقييمكم لهذا التعاون وماذا ينقصه ليتطور أكثر؟

الجزائر هي الشقيق الأقرب لتونس وقد بلغت مستويات التعاون سواء في مكافحة الارهاب أو المجالات الأخرى مستويات جيدة نأمل أن تتعزز وأن تتوسع. رأينا أن الإرادة السياسية والشعبية موجودة يبقى تركيز الاليات الدائمة والقوية لتجسيد هذه الإرادة, خاصة على مستوى التنسيق بين المناطق الحدودية.

منح حلف الناتو قبل أشهر تونس صفة حليف استراتيجي، كما كشفت وسائل إعلام أمريكية  تنفيذ قوات أمريكية خاصة عملية القضاء على الارهابي أبو صخر الجزائري، ما جعل البعض يتحدث عن فتور في العلاقات بين الجزائر وتونس، فهل زال هذا التوتر، وهل تناولتم هذه القضايا خلال لقاءاتكم المتكررة مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟

السياسة الخارجية لتونس ثابتة فيما يخص علاقتنا مع الشقيقة الجزائر التي هي شقيقتنا الاقرب وعمقنا الرئيسي ونحرص أن لا يتعارض أي تعاون أو اتفاقيات تعقدها تونس مع أصدقائنا وحلفائنا. نحن جيران وأشقاء, وما يمس الواحد يمس الآخر, فاستقرار تونس من استقرار الجزائر, واستقرار الجزائر من استقرار تونس, وأظن أن هناك إجماعا حول هذا المبدأ بين النخب التونسية. وقد أكدت هذه المعاني في  لقاءاتي مع صديقي سيادة الرئيس بوتفليقة.

البعض يتساءل أحيانا عن خلفيات اللقاءات التي تجمعكم بالرئيس بوتفليقة، فما هي أسبابها، وما هي المواضيع التي تتناولونها؟

صداقتي مع سيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قديمة جدا وقد بدأت لدى اقامتي في الجزائر بداية التسعينات باعتباره إحدى الشخصيات الوطنية وقادة الثورة الجزائرية المباركة، واستمرت مراسلاتنا وكنا داعمين لمبادرته  للوئام الوطني التي أنهت العشرية السوداء في التسعينات.واللقاء مع الرئيس بوتفليقة ممتع, إذ يتجول بك من عالم السياسة الى عالم الفكر والدين. وقد وجدت الرئيس بوتفليقة من أكبر الداعمين لتونس بعد الثورة.

دعا كل من الرئيس بوتفليقة والرئيس الباجي قايد السبسي في ذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي إلى إعادة تفعيل نشاطه، فهل ترون ذلك ممكنا في ظل الظروف الحالية، خاصة مع جنوح المغرب إلى التكتل مع منظمة التعاون الخليجي ؟

شعوب المغرب العربي كلها شوق الى ذلك اليوم الذي تعاد فيه الحياة إلى اتحاد المغرب العربي إذ عبره فقط ستدخل بلداننا إلى نادي الأقوياء. أن تكون هذه الإرادة موجودة ومعبر عنها في تونس والجزائر فتلك خطوة كبرى ولا اظن أيضا الأشقاء في المغرب الأقصى دولة وشعبا غافلين عن الفرص الكامنة في هذا الاتحاد. تكلفة غياب الإتحاد تكلفة غالية على بلداننا، العالم كله متوجه نحو التكتلات, ولن تستطيع أي دولة أن تحمي مصالحها منفردة, لذا يجب علينا العمل على تفعيل الإتحاد المغربي في أقرب وقت, ولا يجب أن تركز على الشعارات الكبيرة, بل نبدأ من الأسفل, كما بدأ الإتحاد الأوروبي كإطار تنسيق في مجال الحديد والصلب بين ألمانيا وفرنسا, ثم تطور إلى سوق مشتركة تضم بضع دول, إلى اتحاد كبير يعتبر اليوم من أهم الفاعلين الدوليين خاصة على المستوى الإقتصادي. يمكن لتونس والجزائر أن تقود القاطرة وتبدأ في تعميق التعاون على مستوى عملي, ويمكن بعد ذلك لبقية بلدان المغرب العربي أن تلتحق.

 الجزائر وتونس عارضت دائما التدخل العسكري في ليبيا، برأيكم هل تستطيع الأخيرة الخروج من أزمتها دون تدخل عسكري جديد في أراضيها؟

نرجو ذلك لأن التدخلات العسكرية في المنطقة قادت إلى كوارث. نهنئ أشقاءنا في ليبيا على نجاحهم في الوصول إلى توافقات حول الحكومة بعد جولات الحوار الطويلة. وندعو جميع القوى الليبية والقبائل وقوى المجتمع المدني الى دعم هذه الحكومة من أجل التوجه إلى بناء مؤسسات الدولة, وتحقيق الأمن والإستقرار لليبيين, ومحاربة الدواعش.

صارت حركة النهضة اليوم أنموذجا لنجاح الحركات الإخوانية في الدول العربية ومنها الجزائر، فبرأيكم لماذا فشلت الأحزاب الإخوانية في الجزائر في تحقيق ما حققتموه؟

ليس لدينا إطلاع كاف حول الأوضاع في بقية بلدان المنطقة, لكن بالنسبة لنا, حركة النهضة حزب سياسي وطني يسعى إلى إنتاج البرامج والحلول تلبية لحاجات مجتمعه مستلهما ذلك من الإسلام المكون الرئيسي لهوية شعوبنا ومن الحكمة الإنسانية. قد نلتقي فكريا في بعض الجزئيات مع حركات أخرى وقد نختلف معها.

3 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17039

    FY

    salam walikom.
    with all my respect to our neighbours Tunisia & Morroco, Algeria can’t trust anyone(only Ellah tiaala) We went through tough times and we have learned big lessons. Maybe you don’t agree with me but this is my opinion. RESPECT .Elllah protects all El Ouma islamia

  • تعليق 17044

    زهلراء

    هكذا كنا و سنبقى نحن و الشعب التونسي امة واحدة و التاريخ يشهد على ذلك و ما دماؤنا التي امتزجت في ساقية سيدي يوسف الا دليل على ذلك4444444

  • تعليق 17051

    فريد دريش

    بوتفليقه صديق قديم و تونس لن تتحالف مع أجنبي ضد الجزائر ، ما هدا العنوان الدي يختزل الجزائر و عضمة الجزائر في شخص ، الجزائر أكبر ، وأرجو أن لن يقع صحفي في هيك زلة ، مع إحترامي لشخص الرئيس ، الجزائر ليست قزم حتى تكبر بشخص ، الجزائر أكبر و أكبر من أي شخص مهما كان