• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 25 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 16 شوال 1445 هجري الخميس 25 أفريل 2024 م | 16 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

حوّل أكثر من 3 مليار دولار بطرق غير شرعية..

القضاء الأمريكي يدين القرصان الجزائري بن دلاج بـ 15 سنة سجنا

القضاء الأمريكي يدين القرصان الجزائري بن دلاج  بـ 15 سنة سجنا ح.م

حسب مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي "أف بي آي" فإن عدد الحسابات البنكية التي سطا عليها حمزة بن دلاج الملقب بـ"القرصان المبتسم" هو 217 حساباً، وجنى منها ثروة تقدر بنحو 3.4 مليارات دولار

أصدرت محكمة أطلنطا الأمريكية، الأربعاء، حكما بالسجن 15 عاما على قرصان المعلوماتية الجزائري، حمزة بن دلاج، (27 سنة) بتهمة تخريب قاعدة بيانات وتحويل ملايين الدولارات من شركات عالمية بطرق غير مشروعة.

وأدين القرصان حمزة بن دلاج رفقة الروسي بانين الكسندر (27 سنة) الذي حكم عليه بتسع سنوات ونصف سجنا، حسب بيان لوزارة العدل الأمريكية.

بعد صدور مذكرة توقيف في حقه من محكمة جورجيا الأمريكية، أُلقي القبض على حمزة بن دلاج في مطار بانكوك في تايلاندا حيث كان مسافرا إلى مصر سنة 2013، وتم تحويله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت تحركاته برفقة هاكر روسي يدعى الكسندر اندريفيتش بانين، الملقب بـ”أكا غريبودمون”، محط اهتمام من طرف المخابرات الأمريكية،

ويعدّ حمزة بن دلاج، البالغ من العمر حاليًا 28 سنة، أحد أشهر القراصنة الإلكترونيين، تخرّج برتبة مهندس في الإعلام الآلي العام، واشتهر باختراق مواقع الحسابات المصرفية في أزيد من مئتي بنك حول العالم، ممّا تسبّب في خسارات مالية للكثير من الشركات، وهو عضو في مجموعة “zeus botnet Trojan ” المختصة في قرصنة الحسابات البنكية، ويُعرف باسم “1bx” في عالم الإنترنت، اتهم بسرقة مئات البنوك بواسطة نشر فيروس في حوالي 50 مليون كمبيوتر بين سنتي 2010 و2012.

حسب مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “أف بي آي” فإن عدد الحسابات البنكية التي سطا عليها حمزة بن دلاج الملقب بـ”القرصان المبتسم” هو 217 حساباً، وجنى منها ثروة تقدر بنحو 3.4 مليارات دولار، كما تسبب بإفلاس بعض الشركات واخترق مواقع لقنصليات أوروبية ومؤسسات إسرائيلية وحتى بنوك ماليزية، بالإضافة إلى منحه تأشيرات مجانية لدخول أوروبا إلى شباب جزائريين.

وحسب ما نشرت وسائل إعلام، استخدم بن دلاج حسابين بريديين مختلفين في كل عمليات اختراقه للبنوك، ولقد تم تقديم شكوى ضدهما في ولاية جورجيا من قبل شركة مايكروسوفت، كما استخدمت شرطة الإنتربول هذين الحسابين في تحديد مكانه في تايلاند عن طريق البحث وجمع المعلومات وبعدها تم القبض عليه.

ونقلت الوسائل أنّه قام بالسطو الإلكتروني على 217 بنكا، بالإضافة إلى العشرات من البنوك الماليزية بثروة قدرت بـ 3.4 مليارات دولار، وأنّ أضعف حصيلة كان يخرج فيها حمزة 10 ملايين دولار. وقرصن وحده 217 بنكا بواسطة القرصنة المعلوماتية، كما أخذ أكثر من 4 مليارات دولار منها.

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 16893

    je suis hamza bendelladj

    حملة كلنا حمزة بن دلاج على الفايسبوك الجرائد وقنوات التلفزيون لماذا العالم قام ولم يقعد على أحداث باريس و بلجيكا و تضامن الإعلام الفرنسي عند منع جريدة التي أساءت للجزائر و إعلامنا لا يقوم بنصرة مواطن جزائري فنحن معه ظالما و مظلوما