• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 25 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 16 شوال 1445 هجري الخميس 25 أفريل 2024 م | 16 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

الولايات المتحدة لجأت إلى حق النقض

القدس تعزل قرار ترامب بمجلس الأمن الدولي

القدس تعزل قرار ترامب بمجلس الأمن الدولي ح.م

وافق 14 عضو بمجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، على مشروع قدمته مصر يطالب فيه إلغاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس عاصمة لإسرائيل، في حين الذي عارضته الولايات المتحدة وحدها مستخدمة حق النقض لتعطيل مشروع القرار الأممي.

حيث أيد الأعضاء الأربعة عشر بمجلس الأمن المشروع المصري، مطالبين باحترام القرارات الدولية التي تؤكد أنالقدس الشرقية أرض فلسطينية محتلة، وأنه يجب حل قضيتها في إطار التفاوض المباشر بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

ولجأت واشنطن من جهتها إلى حق النقض (الفيتو) لتعطيل مشروع القرار الأممي الذي يدين قرار الرئيس الأمريكي حول القدس، ووصفت الرئاسة الفلسطينية  الفيتو الأمريكي بأنه “استهتار” بالمجتمع الدولي.

ويعكس استخدام الفيتو بشكل منفرد من سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي العزلة الدولية التي تواجهها واشنطن بخصوص نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وهو ما يعني فعليا تجاهل مطالب الفلسطينيين في المدينة التاريخية العريقة.

وسارعت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن نيكي هايلي إلى التنديد بقوة بموقف المجلس، وقالت وهي متجهمة الوجه “إنها إهانة وصفعة، لن ننسى هذا الأمر أبدا”. ولم توضح هايلي ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ردا على الدول التي صوتت لصالح مشروع القرار، أو ستواصل خفض تمويل نفقات الأمم المتحدة.

وكانت مصر قدمت مشروع القرار الخاص بالقدس والذي يحذر من التداعيات الخطيرة “للقرار الأمريكي ويطالب بإلغائه، بعد عشرة أيام على إعلانه من قبل الرئيس ترامبوأضاف مشروع القرار أن وضع القدس يجب أن يتقرر عبر التفاوض معربا عن الأسف الشديد للقرارات الأخيرة بشأن القدس” من دون تسمية الولايات المتحدة بالاسم.

كما جاء فيه أيضا أن “أي قرار أو عمل يمكن أن يغير من طابع أو وضع التركيبة الديمغرافية للقدس ليست له قوة قانونية وهو باطل وكأنه لم يكن، ولا بد من إلغائه”.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.