• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 28 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 رمضان 1445 هجري الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

استبدلوها بالإنجليزية ...

الفرنسية تسقط عند مداخل جامعات الجزائر

الفرنسية تسقط عند مداخل جامعات الجزائر
batna
biskra
دالي براهيم

صور لمدخل جامعة باتنة وبسكرة ودالي براهيم

تداول، رواد شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر، صورا لمداخل بعض الجامعات الجزائرية، بعد أن تم حذف اللغة الفرنسية من لافتاتها وتغييرها بالإنجليزية.

المبادرة التي قامت بها جامعة باتنة وبسكرة ودالي براهيم ، استحسنها المتابعون، معتبرينها خطوة تستحق الثناء والتشجيع، داعين إلى ضرورة تعميمها على بقية الجامعات الجزائرية .
1
2

3
4
في المقابل، يرى آخرون، أن الخطوة رغم إيجابيتها إلاّ أنها تبقى غير مؤثرة، خاصة وأن مناهج التدريس تعتمد بشكل كبير على اللغة الفرنسية، داعين في المقابل إلى ضرورة تغييرها بالإنجليزية باعتبارها لغة البحث العلمي والأكاديمي.

1
2
3
4

فريق ثالث، قلل من أهمية هذه المبادرة معتبرا إياها مجرد تغيير للغة أجنبية بأخرى، في وقت لايزال تهميش اللغة العربية والأمازيغية متواصل.
1
2
3
4
5

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17471

    مرابط محمد

    بالرغم من أنها مبادرة جميلة وتستحق الثناء لأنها تعبر عن وعي اجتماعي ومحاولة للتحرر من قيود وتبعات المستعمر، خاصة الجانب العولمي منه لأن خطورة الإستعمار تكمن في قيمة تهديداته المجتمعية التي تطمس الهوية والقيم، ولكن للأسف من جهة ثانية نحن نخرج أنفسنا من بوتقة الفرنسية لنقع في بوتقة الإنجليزية، والحرب بنا أن نستبدل كل ما هو فرنسي بكل ما هو عربي، لأنه في النهاية هويتنا هي عربية.

  • تعليق 17620

    رمضان شيخي

    رجائي أن لا يتوقف ذلك عند مداخل الجامعات بل أن يدخل المدرجات و القاعات لغة عربية أولا لاثبات الذات مدعومة باللغة الانجليزية و هي لغة التفوق العلمي و التكنلوجيات فاني لا أجد تفسيرا للتشبث بلغة هي من أفقر اللغات الا أن حنين البعض من بني جلدتنا لكل ما هو فرنسي يأبى فك الارتباطات مع فرنسا أمهم عرفانا أو عمالة أو ثقافات وتبقى خطوة تثمن فهل تعمم أم أنها ذر غبار في العيون لالهائنا و صرفنا عمن فعلا هو آت حمى الله لغتنا و الجزائر و السلام
    جزائري أصيل