• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 25 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 16 شوال 1445 هجري الخميس 25 أفريل 2024 م | 16 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

سيرة صاحب قصيدة "أبقاي على خير يا هاذ الدشرة"

الشيخ عطا الله يترجّل عن صهوة جواده

الشيخ عطا الله يترجّل عن صهوة جواده الشيخ عطاالله

توفي اليوم صاحب قصيد "أبقاي على خير يا هاذ الدشرة"، في حادث مرور أليم بولاية غرداية، خسرت فيه الأسرة الفنية والإعلامية أحد أعمدتها الّذي لطالما زرع البسمة في وجوه المشاهدين بإطلالاته البهية.. إنه الشيخ عطا الله.

من هنا كانت البداية..
ولد الفنان أحمد بن بوزيد المعروف بـ”الشيخ عطا “في 31 ديسمبر 1970 بمنطقة ريفية تسمى ديار محاد بن بوزيد بعين الحجر بلدية الادريسية بولاية الجلفة، حيث تلقى تعليمه الابتدائي، ثم انتقل إلى الادريسية أين حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ شويحات ابراهيم رحمه الله.

الفن.. منقوش منذ الصغر

ليكمل دراسته بمتوسطة طاهري عبد القادر أين ظهرت أولى بوادره الفنية، لينتقل بعدها إلى الثانوية، أين أسس رفقة مجموعة منالشباب أول فرقة مسرحية كانت لها عروض مميزة، لينتقل بعدها الى مدينة الجلفة ويلتحق بمدرسة “الكونغ فو وو شو” للرياضة القتالية المفضلة وحاز منها على الحزام الاسود.

كما كان للمرحوم عديد  الكتابات في أدب الطفل، ليواصل الشيخ عطا الله رحلته العصامية تجاه العاصمة في عام 1992 ليعمل منشطا اذاعيا لدى القناة الثالثة الفرنسية وعند تردي الاوضاع الامنية عاد ليشغل منصب مدير دار الشباب.

إبداع.. من عمق المعاناة

ولاحتكاكه الكبير بالطبقات المحرومة واحساسه بمعاناتها أخرج إلى الوجود فنا لم يكن معروفا من قبل إنه فن المونولوج السمعي التي كانت له فيه عدة أشرطة يعرفها الجمهور الواسع للفنان من بينها (الدشرة-جلول-السكنات-العوج واللوج-الرشوة-الدعم الفلاحي-رسالة الى الوالي –الحراقة-التشريحيات-غزة-……الخ)

وبالموازاة مع ذلك كان ينشط الحصة الفكاهية التربوية الفهامة، من إخراج محمد صحراوي والّتي لاقت رواجا كبيرا لمدة خمسة سنوات.

وللسياسة مكانة في حياة “الشيخ”!

وأطل علينا بالمسلسل التلفزيوني أزرع ينبت وعمارة الحاج لخضر وفيلم التلغرام، كما شغل منصب نائب بالمجلس الشعبي الوطني عن ولاية الجلفة في العهدة الماضية.

“الشروق”.. آخر محطاته

وكانت آخر أعمال المرحوم حصة “خيمة الشيخ عطالله” على قناة الشروق تي في، والّتي بثت خلال شهر رمضان، حققت نسبة مشاهدات كبيرة طيلة تلك الفترة وتفاعل معها الجمهور الذي تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في صورة ترسم قيمة الأعمال الإبداعية التي يقدمها الفنان “الشيخ”.

وداعا الشيخ عطا الله.. وداعا صوت الجزائر العميقة

إنا لله وإنا إليه راجعون..

3 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.