• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 29 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 19 رمضان 1445 هجري الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

الرئيس بوتفليقة يدعو إلى عصرنة مجال السقي وهيكلة الاقتصاد الفلاحي

الرئيس بوتفليقة يدعو إلى عصرنة مجال السقي وهيكلة الاقتصاد الفلاحي ح.م

دعا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الاثنين، إلى لجوء أوسع لتقنيات معاصرة في مجال السقي واقتصاد الـمياه في القطاع الفلاحي وكذا هيكلة الاقتصاد الفلاحي.

وقال رئيس الجمهورية في رسالة له بمناسبة تنظيم الجلسات الوطنية للفلاحـة، قرأها نيابة عنه وزير العدل حافظ الأختام طيب لوح أن “النتـائج التي سجلها قطاع الفـلاحة جديرة بالتنويه، خاصة عندما نأخذ في الحسبان الـمعاناة والقيود التي تحيط  بهذا النشاط”.

لكن، يضيف بوتفليقة، لا تزال الفلاحة في “تبعية مفرطة” للأمطار رغم كل ما قامت به الدولة من جهد في بناء السدود، ذلك لأن البلاد تعاني من التقلبات المناخية، “وذلك في نفس الوقت كون النشاط الفلاحي في حاجة إلى لجوء أوسع لتقنيات معاصرة في مجال السقي واقتصاد المياه”.

ومن جهة أخرى، يعاني الاقتصاد الفلاحي من “ضعف الهيكلة” حسب رئيس الجمهورية، مضيفا أن هذا الضعف يجعل هذا النشاط الجوهري “فريسة للمضاربة”.

وفي هذا الصدد، شدد الرئيس بوتفليقة على أن هذا الأمر “يستوقف قطاع الفلاحة ورجالاته للاهتمام أكثر بأطرهم من غرف مهنية وجمعيات حرفية بغـية الحفاظ على مصالحهم، وجعل مجتمعنا يستفيد أكثر من جهد الفلاحين وثمرة عملهم”.

كما ذكر بوتفليقة بالمخطط الوطني للتنمية الفلاحية الذي تم اقراره سنة  2000، وهو “مخطط  جاء ليؤطر الواقع المتجدد للفلاحة و لإنعاش القطاع بتشجيع  الفلاحين وإقحام المبادرات الخاصة عن طريق الاستصلاح والاستثمار”.

للتذكير، كان وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي، قد أكد بأن المساحات الفلاحية المسقية على المستوى الوطني ستقفز إلى 2 مليون  هكتار مع نهاية السنة الجارية مقابل 1,3مليون هكتار حاليا، مشيرا إلى أن هذه الإستراتيجية التي تندرج ضمن برنامج رئيس الجمهورية من شأنها زيادة إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية على المستوى الوطني خاصة البقوليات والخضر والفواكه.

وتهدف هذه الإستراتيجية- حسب الوزير- إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي الوطني من المنتجات الفلاحية والتقليل من تكلفة الاستيراد إلى جانب التنويع في المحاصيل الزراعية و استحداث مناصب عمل جديدة في القطاع.

يشار الى أن الجزائر تحشد سنويا 4.10 مليار م3 من المياه منها  8.6 مليار م3  موجهة للقطاع الفلاحي.

وتضم الجزائر 80 سدا عملي من بينها 4 استلمت في سنة 2017. وتجري حاليا أشغال انجاز 5 سدود جديدة ويتم استلامها في افاق 2021 مما سيسمح رفع قدرات التخزين الى 9 مليار متر مكعب.

وذكر الوزير بمواصلة العمل لانجاز برنامج مليون هكتار إضافي للمساحة الفلاحية المسقية مشيرا الى ان 184 الف هكتار المخصصة للاستغلال تمت تهيئتها  واستلامها حتى مارس 2018 .

وقال ان الأشغال تتواصل على مستوى 225 الف هكتار مع الانتهاء من إجراءات إطلاق مشاريع السقي لـ100 اف هكتار.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.