• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 23 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 14 شوال 1445 هجري الثلاثاء 23 أفريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

الجزائر تحتضن اجتماعا بين “أوبك” والمنتجين المستقلين سبتمبر المقبل

الجزائر تحتضن اجتماعا بين “أوبك” والمنتجين المستقلين سبتمبر المقبل ح.م

ينتظر أن تحتضن الجزائر في شهر سبتمبر المقبل، اجتماعا للجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين المستقلين، يحسب ما أفادت اليوم الجمعة، وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن مصادر بلجنة مراقبة الإنتاج في أوبك، المجتمعة اليوم بالعاصمة السعودية جدة، “إن اللجنة المجتمعة هذا الجمعة، حدّدت الاجتماع القادم أواخر شهر سبتمبر المقبل في الجزائر”.

وانطلق صباح اليوم الجمعة، اجتماع اللجنة الوزراية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين المستقلين في العاصمة جدّة، وقال وزير النفط السعودي، خالد  الفالح، إن مخزونات النفط انخفضت، عن مستوى ذروتها، لكنها لم تتراجع بما يكفي”.

وأضاف الوزير السعودي، أن الامتثال لاتفاق النفط العالمي بلغ 145% في مارس، والمنتجين لا يمكنهم الاكتفاء بذلك، مشيرا إلى أن الاستثمارات بقطاع النفط لا تزال منخفضة.

يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين دول أوبك والدول خارج أوبك تعقد اجتماعها كل شهرين برئاسة المملكة، لبحث مدى التزام الدول بالاتفاق، وتضم كلاً من الكويت، فنزويلا، الجزائر، السعودية، روسيا وسلطنة عمان.

ويخفض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون من خارجها تقودهم روسيا الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا منذ جانفي 2017 بموجب اتفاق من المقرر أن يسري حتى نهاية العام الحالي.

وساعد الاتفاق، أسعار النفط على الارتفاع فوق 74 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر  2014، فيما ساعد في خفض المخزونات في الدول الصناعية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتعود تقريبا إلى متوسط خمس سنوات.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.