• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 18 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 9 شوال 1445 هجري الخميس 18 أفريل 2024 م | 9 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

الجزائر الأولى أمنيا في افريقيا والسابعة عالميا

الجزائر الأولى أمنيا في افريقيا والسابعة عالميا

 أصدرت مؤسسة "غالوب" لاستطلاعات الرأي العام الدولية تقريرها السنوي الخاص بالقانون والنظام في الدول المختلفة، وذلك لعام 2018، والذي يقيس معدلات الأمن والأمان التي يشعر بها المواطنون في دولهم حول العالم.

واحتلت الجزائر المرتبة الأولى افريقيا والسابعة عالميا من الناحية الأمنية، وفقا لنتائج عملية مسح قامت به المنظمة الأمريكية المتخصصة في الإحصائيات “غالوب”.

حيث منحت نتائج الدراسة الجزائر 90 نقطة من أصل 100 نقطة ، لتتصدر القائمة كأحسن بلد آمن من بين 128 دولة في العالم 37 منها في إفريقيا، وجاءت النتائج بناءا على دراسة شملت 136 ألف شخص حول العالم قيمت فيه إحساس الناس بالأمان وتجاربهم الشخصية مع الجريمة وسلطة القانون.

مؤشر الأمان الذي أصدرته مؤسسة غلوب لاستطلاعات الرأي، هو المؤشر الذي يقيس مدى شعور المواطنين بالأمن والأمان في دولهم، وخاصةً في أحيائهم، بالإضافة إلى ثقتهم في الشرطة المحلية، ومدى قدرتها على حمايتهم والحفاظ على أمنهم الشخصي، أي أن المؤشر يمثل، بشكل رئيس، الحفاظ على القانون والنظام العاميّن، ولذلك جاءت تسميته الرسمية باللغة الإنجليزية «Law and Order»، وتُترجم حرفيًا إلى «النظام والقانون».

الجدير بالذكر أن المؤشر في هذا العام قام بالمقارنة بين الوضع الأمني من ناحية القانون والنظام في 128 دولة حول العالم. ويعتمد المؤشر على مقابلات هاتفية، أو مقابلات وجهًا لوجه، مع عدد من المواطنين من كل دولة، بحيث يكون هناك حوالي ألف مواطن من كل دولة، لتكون العينة المأخوذة من كل دولة ممثلة عن الدولة حتى يمكن المقارنة بين الدول المختلفة بناءً على نفس الأسس الموضوعة، وجرت العادة أن تتم المقابلات مع أكثر من ألف مواطن بقليل من كل دولة، بحيث يمكن مراعاة أي نسبة للخطأ وتجاهلها. وتتم المقابلات من أجل اختبار وإيجاد إجابة لأربعة أسئلة رئيسية، جرى تحديدها من قِبل المؤسسة من أجل سؤالها لجميع المواطنين، الذين يُقدَّر عددهم بحوالي 136 ألف مواطن حول العالم على مدار الأشهر الـ12 الماضية. وجاءت الأسئلة الأربعة الرئيسية لتعمل على قياس شعور الأفراد بأمنهم الشخصي، وتجاربهم الشخصية مع الجرائم المختلفة وإنفاذ القانون فيها، وهي كالآتي:- 1- هل لديك ثقة في قوة الشرطة المحلية في مدينتك، أو في المنطقة التي تعيش فيها؟ 2- هل تشعر بالأمان عندما تسير وحدك في الشارع ليلًا في مدينتك، أو في المنطقة التي تعيش فيها؟ 3- هل تعرضت لحالات سرقة؛ سواء سرقة أموال، أو ممتلكات، لك أو لأسرتك، خلال الأشهر الـ12 الماضية؟ 4- خلال الأشهر الـ12 الماضية، هل تعرضت للضرب أو الاعتداء؟ ما هي مؤسسة جالوب؟ «جالوب» هي مؤسسة أمريكية قائمة بالأساس على الأبحاث، وتعمل بصفتها مؤسسة استشارية في مجال استطلاعات الرأي، وتقييم الأداء على المستويين، الأمريكي، والدولي. أسسها جروج جالوب في ولاية نيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1935، والذي يعتبر رائد استطلاعات الرأي عبر عيّنات استقصائية، وتحليلها إحصائيًا من أجل قياس الرأي العام في قضيةٍ ما. 82 عامًا من الخبرة جعلت من المؤسسة مصدرًا موثوقًا فيه من أجل الحصول على نتائج دقيقة تقيس الرأي العام تجاه أي شيء، وفي جميع أنحاء العالم، مما جعلها وجهةً للعديد من المؤسسات والمنظمات الدولية والدول، لكي تقدم لهم الاستشارات الاستراتيجية، والتحليلات، والنصح والمشورة، ومحاولة إيجاد حلول من أجل هذه المؤسسات أو المنظمات للتطوير، ومن أجل التغلب على المشكلات الأكثر إلحاحًا التي تواجههم. ومن أجل ضمان استقلالية وموضوعية المؤسسة، قرر جالوب ألا تقوم المؤسسة بعمل أي مسح للعينات، أو إجراء أي استطلاع للرأي، يتم رعايته أو الإنفاق عليه بأي شكل من الأشكال من قِبل جماعات المصالح المختلفة أو الأحزاب، وخاصةً الحزب الديمقراطي، والحزب الجمهوري بالولايات المتحدة.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.