• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

لتطوير الصناعة الصيدلانية

التوقيع على اتفاقية بين الجزائر ودول المغاربية وافريقية

التوقيع على اتفاقية بين الجزائر ودول المغاربية وافريقية ح.م

وقعت الجزائر إلى جانبها عديد من الدول المغاربية والافرقية، أمس السبت، اتفاقية لتطوير الصناعة الصيدلانية وذلك في ختام فعاليات الصالون الدولي الأول للصيدلة وشبه الصيدلة والصحة (صيدلية).

ويسعى هذا الاتفاق التعاوني بين متعاملين في مجال الصناعة الصيدلانية بالجزائر وتونس وكوت ديفوار وبوركينافاسو والسينغال أساسا إلى تنمية مختلف الأنشطة التي لها علاقة بمجال الصناعة الصيدلانية بإفريقيا سواء في مجالات التكوين والإعلام والتجارة كما أوضحه السيد ياسين فرصادو منظم هذا الصالون الدولي الأول.

واستنادا للمتحدث فإن شبكة “التعاون” هذه مدعوة إلى التوسع بطريقة “جد هامة” ما سيسمح للبلدان الإفريقية من اعطاء دفعا اكبر لصناعاتها الدوائية التي تعتبر اليوم “مكسبا ماليا ذا أهمية قصوى” مشددا على الحاجة الملحة ل”تنسيق” العمليات من أجل تجسيد وتحقيق الأهداف التنموية المسطرة في هذا المجال. وسيسمح هذا الاتفاق الموقع بين مهنيين مغاربيين وأفارقة كذلك بتسليط الضوء على “المهارات والخبرات” التي تتوفر عليها هذه الدول لتحقيق تنمية اقتصادية “مستدامة” كما أوضحه من جهته مسؤول السياحة العلاجية لاتحاد خبراء السياحة العرب.

وأوضح السيد عبد الرحمان الجامعي بأن الدول المغاربية وبخاصة منها الجزائر وتونس اللتين نجحتا في  إقامة علاقات تعاون قوية في مجال الصيدلانية والطب يجب أن يسعيان إلى أبعد من ذلك من خلال العمل على إرساء أسس علاقة الشراكة مع دول إفريقية أخرى لمنح هذه الصناعات كل وسائل التنمية الضرورية داعيا إلى توسيع نطاق التعاون إلى قطاعات أخرى.

من جهته شدد رئيس الاتحاد الوطني للمتعاملين في مجال الصيدلة السيد عبد الوحيد كرار على التعجيل ب”تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية” داعيا مختلف المتدخلين (قطاع الصحة والتجارة والمالية أساسا) للإندماج بصفة “فعالة” في مسار تنمية هذه الشعبة الخالقة للثروة.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.