• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 25 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 16 شوال 1445 هجري الخميس 25 أفريل 2024 م | 16 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

اتهام جمعية “الكلمة” بتوزيع كتاب محرّض على النظام وممارسة “البزنسة”

اتهام جمعية “الكلمة” بتوزيع كتاب محرّض على النظام وممارسة “البزنسة” ح.م

كشف الإعلامي والشاعر عبد العالي مزغيش أن جمعيته "الكلمة للثقافة والإعلام" تسلمت عريضة افتتاحية عن طريق محضر قضائي تقدم بها والي العاصمة عبد القادر زوخ ، بها اتهامات قد تقود إلى غلق الجمعية وحظر نشاطاتها ومنعها بقوة القانون الذي يستند إليه الوالي ممثلا في المحكمة الإدارية ببئرمراد رايس .

ويوّجه القضاء إلى الجمعية تهمتين اثنتين، توزيع كتاب محرض على النظام عنوانه “فيسبوكيات” للشاعر والإعلامي المقيم في الإمارات العربية المتحدة عياش يحياوي، وممارسة البزنسة عبر فتح نادي”صحفي الغد”.

وحسب رئيس الجمعية الشاعر عبد العالي مزغيش، فإن الكتاب محل التهمة، “طبعه صاحبه عياش يحياوي على نفقته الخاصة في مطبعة جزائرية وبرقم إيداع قانوني” وهو عبارة كما يضيف، عن نقاشات فايسبوكية بين مثقفين حول مواضيع ثقافية واجتماعية وسياسية مختلفة.

أما عن تهمة ممارسة الجمعية البزنسة والتجارة بفتحها نادي “صحفي الغد” التابع لها، فيقول مزغيش إن النادي ” يتدرب أعضاؤه على فنيات التحرير الصحفي، بمقابل مادي رمزي يساهم في سدّ احتياجات الجمعية التي لا تملك ميزانية منذ تأسيسها و تنشط بمساهمات أعضائها، و اقتطاع رئيسها من راتبه، وهو ما اعتبرته الولاية نصبا واحتيالا”.

و ناشد عبد العالي مزغيش معشر الكتاب والمثقفين والإعلاميين بالتضامن مع قضيته، حتى لا يتم غلق الجمعية وحظر نشاطاتها ومنعها بقوة القانون الذي يستند إليه الوالي ممثلا في المحكمة الإدارية ببئر مراد رايس.

ولفت مزغيش أن الجمعية ستصدر بيانا في القريب العاجل، يوقعه عشرات المثقفين والصحفيين وأعضاء الجمعية والمهتمين من فعاليات المجتمع المدني.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.