• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 28 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 رمضان 1445 هجري الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

يخصّص لحلّ مشاكل تمويل المقاولات الشبانية

“أنساج” والبنوك: اجتماع حاسم الأسبوع القادم

“أنساج” والبنوك: اجتماع حاسم الأسبوع القادم ح.م

أعلن المدير العام للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (أنساج)، مراد زمالي، الأحد، عن عقد اجتماع بين الوكالة والجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية بالجزائر الأسبوع المقبل لبحث مشاكل تمويل المقاولات الشبانية.

وأوضح زمالي أنه “سيتم التطرق مع ممثلي البنوك في اللقاء المرتقب إلى مختلف المشاكل المتعلقة بالقروض البنكية وكيفيات السداد، بما يضمن نجاح وديمومة هذه المقاولات التي أنشئت بدعم عمومي”.

ونقلت “واج” على ألسنة الكثير من المقاولين الشباب في إطار جهاز (أنساج)، شكاويهم من مشكل حجز التجهيزات في حالة التأخر عن السداد وعدم تطبيق الخفض على الفوائد البنكية بشكل كامل وفي كيفية تطبيق إعادة جدولة سداد القروض.

وكشف زمالي عن إنشاء قائمة لمؤسسات التموين التي يمكن للمقاولات الشبانية اللجوء إليها لاقتناء العتاد والمواد الأولية، وتهدف هذه القائمة التي سيتم إطلاقها مطلع مايو المقبل إلى الحد من ظاهرة تحايل بعض الممونين على الشباب المقاول.

وقال مسؤول “أنساج” إنّ القائمة إياها ستشمل فقط المؤسسات الموثوق فيها، والتي تلتزم بدفتر شروط تعدّه وكالة تشغيل الشباب.

أرضية معلوماتية

أفاد زمالي أنّه سيتم إطلاق أرضية معلوماتية قريبا تضم مختلف المؤسسات التي تم إنشاؤها عن طريق جهاز “أنساج”، وتسعى الوكالة من خلال الأرضية المستحدثة بفضل مشروع تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية إلى خلق شبكة يمكن للمقاولين من خلالها تعزيز العلاقات فيما بينهم، وخلق فرص تكامل فضلا عن الترويج لمنتجاتهم.

وفيما يخص العقار الصناعي، أكد زمالي أنه يجري العمل حاليا على تعميم فكرة تخصيص مناطق صناعية مصغرة تخصص حصريا للمؤسسات المصغرة، في وقت تدرس الوكالة إمكانية تنظيم دورات تكوينية لفائدة الشباب المقاول في إطار جهاز أنساج، تتمحور حول تسيير المؤسسة المصغرة والتعامل مع مختلف الهيئات، لاسيما مديرية الضرائب وصناديق الضمان الاجتماعي ووكالات التشغيل، وذلك بالتنسيق مع الفيديرالية الوطنية للمقاولين الشباب.

وأضاف المدير العام أنه يجري حاليا الاعداد لنصوص قانونية تعزز من تمثيل المقاولات الشبابية في مختلف الهيئات التي تنشط في مجال ترقية المقاولة الشبانية، حيث سيتم تدعيم المجلس التوجيهي لـ “أنساج” بممثل عن الفديرالية وتدعيم صندوق ضمان قروض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بممثلين عن الفديرالية ذاتها.

وتنفيذا لتوصيات الثلاثية، يجري حاليا في العديد من الولايات إحصاء الفضاءات العمومية الشاغرة قصد تحويلها لفائدة المؤسسات الشبانية.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.