بارز

  • الشروق العامة نيل سات: 11033 - V
  • الشروق الإخبارية نيل سات: 11033 - V
  • بنة تي في نيل سات: 11033 - V
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 ميلادي, الموافق لـ 7 ربيع الأول 1438 هجري الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 م | 7 ربيع الأول 1438 هـ

آخر الأخبار

فيما برّر"تخلّي" دول الخليج عنهم

وزير الخارجية الصحراوي: المغرب فشل في “إقصائنا”!

وزير الخارجية الصحراوي: المغرب فشل في “إقصائنا”! ح.م

قال وزير الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، اليوم بالجزائر، بأن الاتفاقيات الّتي يوقعها المغرب مع الدول الإفريقية تبقى دائما"مجرد وعود فقط"، وأضاف بأن طلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي، بعد انسحابها من قبل، هدفها شد أنظار الشعب المغربي عن مشاكل بلد "صار عمله تجارة المخدرات".

وتأتي هذه التصريحات، بعدما فشلت مناورات المغرب المتكررة والضغوط الممارسة على حلفائه في محاولة إقصاء الجمهورية الصحراوية من القمة الإفريقية-العربية الرابعة المنعقدة الأربعاء، بعاصمة غينيا الاستوائية أمام الموقف الصارم والحازم للدول الإفريقية الرافض لتقبل أجندة لا تتماشى وخط سياستها الخارجية.

وعن انسحاب بعض دول الجامعة العربية من مؤتمر القمة الإفريقية، والّتي تمثلت في دول الخليج كالسعودية وقطر والإمارات المتحدة والبحرين، برّر وزير الخارجية الصحراوي، سالك ولد السالك، انسحابهم بأهم ذهبوا “ضحية الدعاية المغربية” الّتي “أوهمتها” أن الرّباط تلقى إجماعا في القارة السمراء، بعدما اتّفقت الدول الإفريقية بالإجماع على أن القيم والمبادئ الّتي تحكم الاتحاد الإفريقي غير قابلة للتفاوض ولا المساومة خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية.

وأضاف ولد السالك، “نأسف أن الإخوة العرب يكررون الخطأ نفسه عندما عارضوا استقلال الشعب الموريتاني”، مؤكدًا في ذات السياق بأن قمة مالابو الّتي انعقدت قد أظهرت وجود”عزلة دولية جديدة للمغرب”، مشيرا إلى فشل المغرب لمساعيها.

وبخصوص دولة الصومال وسلطنة عمان الّتي روّجت وسائل الإعلام المغربية وغيرها إلى انسحابها من مؤتمر القمة الإفريقية-العربية بمالابو، أكّد وزير الخارجية الصحراوي، ولد السالك، بأنه”لم تنسحبا من قمة مالابو على عكس ما تروجه الرباط”، مفندا كل الشائعات التي رُوّجت لذلك.

وتشير التوقعات، أن قضية الصحراء الغربية ستظل”محل خلاف وسجال”، من شأنها أن يزيد من توتر علاقات الدول المغاربية وتطيلها.

طالع أيضا

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 21522

    العباسي

    المخرب لولا اسرائيل و فرانسا و دول الخليج الضالمه يؤيدونه لفشل في اقامت دولته اقسم بالله