• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 08 ديسمبر 2019 ميلادي, الموافق لـ 10 ربيع الثاني 1441 هجري الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ

آخر الأخبار

كلام سبيسيفيك

كيف تصبح “حفّارا” ناجحا في عملك خلال 3 أيام !

كيف تصبح “حفّارا” ناجحا في عملك خلال 3 أيام ! ح.م

التقارير “السرية” والجانبية تحت الطاولة، التي يرسلها الموظف “الضعيف” مهنيا إلى مسؤوله ومديره في مؤسسات العمل، بغية الارتقاء أكثر في منصبه والحصول على معاملة خاصة من “مول السطح” و”الباش لخضر” على حساب زميله “النّية”، هي أقوى وأخطر من تقارير “وكيليكس” والمخابرات الأمريكية CIA وتسريبات خاشقجي، و”ذاك الشّي” يا خويا الزطشي !

تبدأ هذه التقارير التي نتحدث عنها بنقل “الشيات” حديث “الكولوارات” الذي يدور بين الزملاء والهمزات واللمزات في قاعات العمل، من خلال التخابر مع جهات مقربة من السلطة تليفونيا و”فايسيوكيا” وواتسآبيا،  وزيادة توابل حارة وكمّون لتسويد صورة الضحية حتى يصبح “بوكيمون” ويطرد أو يستقيل من عمله، وفي حال عدم نجاح “التكتيك” الأول، يتم الانتقال إلى “الحفير” باستعمال تقنية “الكابتير” (capture d’écran) فائقة السرعة والدقة، والتي يمكن أن تطيح بالمحفور له وهو على كرسي عمله (واعرة بزاف)، وهي المرحلة الثانية الحاسمة من كتاب “كيف تصبح حفارا  ناجحا في 3 أيام”. والحفير أنواع عند أهل العرب، بالمنقار وبالبالة وبالفاس وحتى بالبوكلة التي يمكن أن توقع الضحية من الضربة الأولى وفي أسرع وقت، وفي هذا يؤكد الخبير المتخصص في أشغال “الحفير” المهنية وحماية رؤساء التحرير والمسؤولين من المخاطر، “اسماعيل بومارطو”، أن “الحفير” أصبح ظاهرة اجتاحت أماكن العمل بقوة في الجزائر ، خصوصا في الشركات الخاصة التي من السهل أن يوقف فيها الموظف من عمله، مقارنة بالمؤسسات الحكومية، مضيفا في ذات الصدد خلال تصريح حصري لقناة “حفرة tv”، “الحفير الموجود في مؤسسات العمل كان يمكن أن ينقذ عياش من غياهب البئر ، اليوم حتى حفّار القبور وعندو اللي يحفرلو في خدمتو” .. وكما يقول المثل :” ما يبقى في الواد غير حجارو.. وحفارو”!.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.