• الشروق العامة نيل سات: 11033 - V 10992 - V
  • الشروق الإخبارية نيل سات: 11033 - V 10992 - V
  • سي بي سي بنة نيل سات: 11033 - V 10992 - V
الثلاثاء 23 ماي 2017 ميلادي, الموافق لـ 26 شعبان 1438 هجري الثلاثاء 23 ماي 2017 م | 26 شعبان 1438 هـ

آخر الأخبار

وزارة الصحة تدعو إلى اتخاذ الترتيبات لتفادي عدوى “الكيس المائي”

وزارة الصحة تدعو إلى اتخاذ الترتيبات لتفادي عدوى “الكيس المائي”

دعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، المواطنين إلى اتخاذ كافة الترتيبات لتفادي خطر العدوى بالمرض الطفيلي المسمى "الكيس المائي" الذي يزداد انتشارا خلال عملية ذبح أضحية العيد.

وذكرت الوزارة في بيان لها بمناسبة عيد الضحى كل المواطنين الذين سيتكفلون بذبح الأضحية بضرورة اتخاذ الترتيبات اللازمة لفحص الأضحية بعد عملية الذبح من طرف البيطري وفي حالة غيابه يجب إجراء فحص دقيق لأعضاء الكبش (الكبد والرئتين) وبقية الأحشاء بحثا عن الأكياس أو الحويصلات.

وعند اكتشاف الأكياس أو الحويصلات يجب حرق الأعضاء والأحشاء المصابة ودفنها عميقا كي لا تتمكن الكلاب، التي تعتبر خزانا لطفيليات هذا المرض، من العثور عليها وعدم رميها مع النفايات المنزلية. كما شددت الوزارة في نفس البيان على أهمية الحفاظ على النظافة كغسل الأيدي قبل الأكل وبعد لمس الكلاب.

للإشارة فان الكيس المائي أو يرقة الدودة الوحيدة هو مرض طفيلي معدي يتميز بتطوره عند الإنسان على مستوى الكبد أو الرئة في أغلب الأحيان ويعتبر مشكلة بالنسبة للصحة العمومية لان أعراضه لا تظهر في بداية المرض ولا يمكن تشخيصه إلا في مرحلة التعقيد الأمر الذي يستوجب إجراء عملية جراحية غالبا ما تكون ثقيلة ومعقدة.

 

طالع أيضا

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.