• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الإثنين 28 سبتمبر 2020 ميلادي, الموافق لـ 10 صفر 1442 هجري الإثنين 28 سبتمبر 2020 م | 10 صفر 1442 هـ

آخر الأخبار

حلقة "عاصفة" وصادمة من برنامج "توب سوكري"

النهاية “المأساوية” للعقيد المغدور.. هكذا أعدم محمد شعباني!

النهاية “المأساوية” للعقيد المغدور.. هكذا أعدم محمد شعباني! ح.م

يطوي برنامج توب سوكري، الذي يعده فاروق معزوزي، فيلم العقيد المغدور، من خلال الحلقة الثالثة والأخيرة المعنونة "الطريق إلى الإعدام"، حيث يزخر الفيلم بالحقائق الصادمة والعاصفة من أفواه شهود عيان، عن اللحظات الأخيرة من الصراع والنزاع بين الثلاثي، أحمد بن بلة وهواري بومدين ومحمد شعباني، حول السلطة والنفوذ داخل الجيش وخارجه.

كما يتناول الفيلم “انقلاب الأوضاع رأسا على عقب، ليصدر أمر بالقبض على محمد شعباني بعد مكالمة هاتفية قاتلة بين العقيد المغدور وبن بلة”، الذي استنفر ثلاث فيالق عسكرية للجيش الوطني الشعبي، باتجاه بسكرة، التي طوقها الفيلق الذي يقوده الرائد شاذلي بن جديد الذي وصلها صباح الغد في حدود العاشرة، ليتمكن محمد شعباني من الإفلات من الطوق المضروب على منطقة الزيبان، ليصل  إلى مدينته الروحية بوسعادة، ليقبض عليه بعد ستة أيام في ريفها بمنطقة بئر العربي، رفقة الضابطين حسين الساسي وعريف جيلالي المدعو سليم.

وسيعرض الفيلم فصول المطاردة ومشاهد الاعتقال وظروف السجن وملابسات محاكمة “الليل التي دامت ساعتين” وشجون الدقائق الأخيرة قبل  تنفيذ الإعدام.

ويستوقف الفيلم الوثائقي عند شهادات حصرية ونادرة، لأول مرة يعرفها الجمهور المتابع  لهذه الدرامة التاريخية والسياسية، عن الطريقة التي تم إعدام بها محمد شعباني، في غابة كنستال بوهران، حيث يظهر الفيلم تصريحات مدهشة ومفجعة، عن لحظات دفن الجثة، ثم تهريبها لوجهة مجهولة، دامت عقدين من الزمن في رحلة مؤلمة ومؤسفة، يقدمها الفيلم الوثائقي محبوكة مسبوكة بالوقائع والحقائق غاية في التراجيديا إلى حد الذروة.

جدير بالذكر، قد بث برنامج “توب سوكري” حلقيتين من الفيلم الوثائقي العقيد المغدور، الطريق إلى الجبل والطريق إلى التمرد، ليضرب موعدا للمشاهدين في الحلقة الأخيرة الطريق لإعدام، ترقبوها غدا الخميس على “الشروق  نيوز” في تمام الساعة 21:05.

4 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 26513

    مصعب

    غدا الخميس وليس الاربعاء

    في االانتظاااااااااااااار
    وشكرا للمبدع فاروق

  • تعليق 26552

    hocheimalhachemi

    قد رأيت حصة “العقيد”المغدور”رحمة الله عليه” فجئت ب” جعجعة بلاطحين” تمخض الجمل فولد فأرا” فلم نحس الا بالدوخة والغثيان والتقزز من ما يقوله أغلب المتدخلين ! ان لم أقل كلهم من انحياز وتلفيق والأسرار على التضخيم والتحريد والتناقض والمغالطات وكثرة التوهات الصفراء ولم نرى جملة مفيدة صريحة واحدة ! كله كلام غير متجانس متذبذب ومهزهز لايدخل القلب ولا العقل! العروف على المؤرخ أن يكون”حيادي”لكن هنا صار وكأنه “غراق شرع” كماتسميه العامة”والله عيب أن نهين رجالن وأبطالنا ونحط من قيمتهم الى هذه الدرجة المهينة!!كيف يفلحون قوم يهينون صناديدهم وأبطالهم ؟ فرضا حتى ولو ما قالوا صحيحا؟ والمصيبة أنك تحس وأن كلامهم فيه تناقض ومغالطات واغفال نقاط مهمة ، منها لم يكملوا ما قاله بن بلة في شهادته ل ق.جز. ولماذا التركيز على “بومدين” بالذات مع أنه ..؟ والحصة كلها تأوهات وآهات وأنه حوسب على نيته ولم يفعل شئ يلام عليه ويستحق هذا الحكم ؟؟ وكأنهم أتو لأداء دور تمثيلي ! وياليتهم أحسنوا التمثيل ؟؟ لو كنت مسؤول عن ق. وخيرت بين ملايير الأورو والدولار ماقبلت أن تقدم حصة مثل هذه ؟!!!لأكل لحوم ، أبطالنا وهم أموات ؟! وياليتهم كانوا صادقين في ما قالوا خاصة بومدين الذي تفتخر به الجزائر والعالم العربي والعالم ككل بشهادة العدو قبل الصديق بمواقفه التي لايجحدها الا حسود أو حقود جبان ؟ أو من يعادون العروبة والعربية !!! من يشك فاليراجع المواقف والأفعال والمنجزات والمبادئ ؟!! واليحكم بعدل ليجد أن ما في الأمر الا لحاجة في نفوس خبيثة لاتريد خيرا لا للبلاد ولا للعباد وسيفضح الله الظالمين فعين الله لاتنام

    • تعليق 26621

      عبد القادر عبزوزي

      ماقيل عن بومدين قليل جدا فهذه الشخصية الورقية التي صنعها عبد الناصر هي سبب كل ماسي الجزاير

      • 1
  • تعليق 26928

    بلقاسم

    الله لا يرحم اعظم ….لكل من كان السبب في موته….