• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 18 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 9 شوال 1445 هجري الخميس 18 أفريل 2024 م | 9 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

الرئيس بوتفليقة يدعو إلى تطوير الصناعات الغذائية وترقية الصادرات الفلاحية

الرئيس بوتفليقة يدعو إلى تطوير الصناعات الغذائية وترقية الصادرات الفلاحية ح.م

دعا رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الاثنين إلى تطوير قطاع الصناعات الغذائية وإلى ترقية الصادرات في القطاع الفلاحي.

عناوين فرعية

  • دعا رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الاثنين إلى تطوير قطاع الصناعات الغذائية وإلى ترقية الصادرات في القطاع الفلاحي.

وأكد الرئيس بوتفليقة في كلمة له بمناسبة انعقاد الجلسات الوطنية للفلاحة، قرأها نيابة عنه وزير العدل حافظ الأختام طيب لوح أنه بالرغم من اتخاذ الدولة لبعض الإجراءات لضـبط سوق بعـض المنتوجات،  إلا أن “تحسين منتوجنا الفلاحي  يتطلب اليوم مشاركة أقوى للصناعات الغذائية في استغلال منتوجنا الفلاحي لتغطية احتياجات السوق المحلية من جهة، ولتوفير منافـذ للمنتوج الفلاحي من جهة ثانية”.

وفي نفس السياق، حث رئيس الجمهورية أصحاب الأعمال والمستثمرين على زيادة الاهتمام بترقية تصدير المنتوج الفلاحي، لافتا إلى أن التصدير يعتبر “نشاطا مميزا في حد ذاته ويتطلب إمكانيات ومهارات تكمل عمل الفلاحين وتساهم في حماية التوازنات المالية الخارجية للبلاد”.

وتسمح هذه الملاحظات بجعل الاقتصاد الوطني أكثر شمولية، حسب بوتفليقة الذي أكد بأن هذه الشمولية في “حاجة ماسة” إلى قطاع الفلاحة.

وأضاف من جهة أخرى بأن التكامل بين مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني من شأنه أن  يضمن محيطا حافزا للفلاحة في الجزائري يستغل أكثر فأكثر كل قدرات الأراضي  الشاسعة التي تزخر بها البلاد ويرفع من المكانة الاجتماعية لعمال الريف والفلاحة عامة.

كما جدد الرئيس حرصه على “وقوف الدولة بكل قدراتها إلى جانب النشاط الفلاحي بغية دفعه نحو المزيد من التقدم”.

وبهذا الخصوص، أكد على ضرورة مواصلة برنامج دعم الدولة للقطاع الفلاحي بمختلف مكوناته، والذي أعلن عنه في 2009.

و”ستعكف الحكومة على الاستمرار في تنفيذه، رغم الصعوبات المالية التي تواجهها خزينة الدولة حاليا” يضيف السيد بوتفليقة.

ويعتبر هذا الدعم “عرفانا مستمرا من الجزائر تجاه أريافها وفلاحيها الذين قدّموا الكثير لهذه البلاد كلما واجهت مصاعب وتحديات” فضلا عن كونه “استثمارا مربحا في قطاع اقتصادي حيويي مربح وواعد في نفس الوقـت”، حسب الرئيس.

وفي هذا المنحى،  توقف الرئيس بوتفليقة عند الأهمية التي تكتسيها الفلاحة  التي تعد قطاعا حيويا بالنظر لدورها في ضمان الأمن الغذائي للبلاد، وقطاعا مربحا لِمَا ينجر عليه من توسيع قدرات التشغيل وتحسين ظروف الحياة في الأرياف، وقطاعا واعدا أيضا بكل ما يمكنه أن يساهم به في تنويع الصادرات من منطلق شاسعة الأراضي ومنتوجاتها الفلاحية الـمتنوعة.

قيمة المنتوج الفلاحي تنتقل من 360 مليار دج عام2000 إلى 30000 مليار  دج  عام 2016

يذكر بأن قيمة الإنتاج الفلاحي بلغت في عام 2016 ما يقارب 3.000 مليار دج  مقابل حوالي 360 مليار دج في عام 2000  وهو ما ساهم في رفع حصة قطاع الفلاحة  في الناتج المحلي الخام من 8 بالمائة في عام 2000 إلى 12 بالمائة في 2016، وفقا لأرقام وزارة الفلاحة.

غير أن الارتفاع الملحوظ في الإنتاج في هذا القطاع يستدعي تعزيز القدرات  الوطنية في مجالات التحويل والحفظ والتخزين قصد تثمين المنتج الفلاحي من خلال  زيادة الاستثمار في الصناعات الغذائية.

وفي هذا الإطار تشير أرقام الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار إلى أن قطاع الصناعات الغذائية يمثل 16 بالمائة من إجمالي قيمة الاستثمارات المسجلة في 2016 و2017.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.