• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

تأهل بجدارة إلى مرحلة "النموذج الهندسي" بعلامة 81.7 %..

الجزائري عماد الدين عزّوز يبهر حكّام “نجوم العلوم”.. والجمهور يشارك في التصويت !

الجزائري عماد الدين عزّوز يبهر حكّام “نجوم العلوم”..  والجمهور يشارك في التصويت !
Photo 2 (1)
Photo 4 (1)
Photo 1 (1)

شهدت الحلقة الخامسة من برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع،”نجوم العلوم” في موسمه الحادي عشر، أحداثاً شيّقة حيث تم الإعلان عن خروج أول مبتكر من المنافسة في نسختها الجديدة، وهو المتسابق السوداني عبد الله الغيتابي، ليتبقى سبعة متسابقين يتنافسون لاجتياز الجولات القادمة من المسابقة التي تعرض على شاشة “الشروق”.

وجد المتسابقون الثمانية أنفسهم في معركة شرسة ضد الوقت في حلقة “إثبات المبدأ”، للإجابة على سؤال طرحته عليهم لجنة التحكيم، وهو: “هل ستثبت فكرة مشروعك؟”. وفي سياق إثبات جدوى اختراعاتهم، استطاع بعض المتسابقين التميز في هذه المرحلة وتلقوا الثناء من لجنة التحكيم على جهودهم على غرار المتسابق الجزائري عماد الدين عزوز صاحب مشروع “المسح الطبي للزفير”، تلذي تمكن من إثبات مبدأ أن القناع الذي يلبسه المريض يلتقط الغازات الداخلية للجسم فقط وليس المحيطة به وتحصل بذلك على 81.7 % كتقييم نهائي.

طريقة جديدة لتقييم المتسابقين.. !

وأثنى المحكمون على “دعامة تعديل تدفق الدم” التي ابتكرها المشترك المغربي يوسف العزوزي، والذي استطاع التقدم في تطوير اختراعه بشكل كبير.وتم تقييم المتسابقين من طرف لجنة التحكيم حسب ثلاثة معايير، “درجة الإبداع”، الجدوى التقنية” و”الاستعداد الشخصي”، إلى جانب تصويت الجمهور الحاضر في الاستوديو على عروض المشتركين لأول مرة في البرنامج. ومع ذلك، فإن بعض المتسابقين الآخرين لم يرتقوا إلى مستوى توقعات لجنة التحكيم، حيث أعرب أعضاؤها الثلاثة عن عدم رضاهم بالتقدم البطيء لاختراع المتسابق عبد الرحمن صالح خميس، إلى جانب فشل كل من محمد الخراط وعبد الله الغيتابي في الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة التي طرحت عليهما. ونتيجة لذلك فقد انتهى مشوار المبتكر السوداني في برنامج “نجوم العلوم” الذي  41.7 %.

وفي تعليق له، قال الغيتابي: “رغم تجربتي القصيرة نسبياً في البرنامج، إلا أنني تعلمت أكثر مما قد يظن البعض، حيث أتيحت لي الفرصة لمناقشة فكرتي مع بعض أفضل الخبراء في هذا المجال، وهذا الأمر بحد ذاته في غاية الأهمية، حيث أعتبر برنامج “نجوم العلوم” خطوة أولى في رحلتي لتطوير تقنيات وابتكارات تعود بالنفع على صحة المرأة في جميع أنحاء العالم”.هذا ويوفر برنامج نجوم العلوم الأدوات التي تُمكن المخترعين من تطوير أفكارهم والانتقال بها إلى مستوى التطبيق، حيث يركز البرنامج هذا العام على التعاون والتواصل بين المبتكرين الحاليين والسابقين.

بطل “نجوم العلوم 9” مذيعا للبرنامج !

وشهدت حلقة السبت مشاركة فؤاد مقصود، الفائز في الموسم التاسع من البرنامج، والذي أطلع المتسابقين الجدد والجمهور على تجربته السابقة في البرنامج، وهو ما ساهم في صقل معارفهم وتجاربهم حول البرنامج وكيفية الوصول الى مراحله النهائية. يتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترعا من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، وذلك فضلا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، كما ساهم خريجي البرنامج في تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، ملهمين بذلك جيل كامل. للتذكير يعرض “نجوم العلوم” كل سبت على الساعة السابعة والنصف مساءً، دائما وحصريا على شاشاتكم “الشروق تي في”.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.