• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 23 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 14 شوال 1445 هجري الثلاثاء 23 أفريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

ما تعلمته من زهير احدادن !

ما تعلمته من زهير احدادن ! ح.م

قال لي زهير احدادن وهو يغادر مكان تسجيل البرنامج، أنه لم يعد مثل الأول يشاهد التلفزيون.. لكنه يحرص حين الظهور على الشاشة أن يحمل معه جديدا

قبل مقابلته، لم أكن أعرف من مسار هذا الرجل، غير كتابه الجامعي الأشهر "مدخل الى علوم الإعلام والاتصال"..لكنه حين ركب سيارته مغادرا موقع تصوير البرنامج الذي جمعني به، خلف وراءه أثرا طيبا لتواضعه ومقاومته الجميلة ثقل السنين الطويلة.. أتحدث هنا عن الكاتب والمؤرخ البارز زهير احدادن الذي حل ضيفا على أحد أعداد برنامج "هنا الجزائر" قبل أيام..

السر في شخصية احدادن أنه لا يتكلف في إجاباته.. لا يستعرض سنوات عمره الطويلة، ولا “يتعتنر” أو يتعنطز” مثلما يفعل كثيرون رغم أنهم لم يبلغوا من تجربة الرجل نصفها أو حتى ربعها !

أكثر ما يثير الاعجاب في شخصية هذا الرجل الذي قدم للمكتبة الوطنية مؤخرا مرجعا مهما عن تاريخ بلدان المغرب، أنه لا يتوانى عن الاستماع لك بكل اهتمام.. لمحت بريقا خاصا في عينيه حين تدّخل أحد طلبته على الهاتف بشكل مفاجئ ليحييه.. كما رفض “مناظرة” الكاتب الكبير عثمان سعدي حول اللغة الأمازيغية رغم أنه أطلق في البرنامج ذاته تصريحا “ثقيلا” حين قال أن “سعدي غلبت عليه بعثيته فنسي أصله” !

قال لي زهير احدادن وهو يغادر مكان تسجيل البرنامج، أنه لم يعد مثل الأول يشاهد التلفزيون.. لكنه يحرص حين الظهور على الشاشة أن يحمل معه جديدا.. حينها باغته بالقول: اسم زهير احدادن وحده يعد كافيا لاجراء لقاء.. فاجأني بردٍّ لم أعهده من ضيوفي وهو يعتذر: آسف يا بني أنني ظهرت عابسا في برنامجك !!

قالها وهو الذي لم يتوقف عن “الابتسام” طيلة التسجيل..

29 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.