• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 26 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 17 شوال 1445 هجري الجمعة 26 أفريل 2024 م | 17 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

الأغلبية البرلمانية تصوت بأريحية على الوثيقة ..

499 نائب يصوتون بـ “نعم” للدستور المعدّل والمعارضة الغائب الأكبر

499 نائب يصوتون بـ “نعم”  للدستور المعدّل والمعارضة الغائب الأكبر

في جلسة علنية احتضن فعاليتها قصر المؤتمرات بنادي الصنوبر بالعاصمة الجزائر صوّت أمس الأحد 499 نائب من أصل 517 على وثيقة الدستور المعدل بالأغلبية المريحة.

و لم يصوت بـ “لا” على الدستور سوى صوتين اثنين مقابل 16 نائيا امتنعوا عن التصويت.

وأعلن عبد القادر بن صالح نتائج التصويت الذي قاطعته المعارضة في مجملها باستثناء حزب العمال الذي أعلن التصويت بلا على الدستور في التدخلات التي منحها رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة للممثلي الكتل البرلمانية للتدخل في أقل من 10 دقائق للتعبير عن ملاحظاتهم تجاه أهم التعديلات التي تلتها مقررة اللجنة البرلمانية المختلطة”غنية إداليا”.

وفي رسالة وجهها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى المجتمعين بقصر الأمم قرأها نيابة عنه عبد القادر بن صالح بعث الرئيس بتحية إلى المصوتين على الدستور المعدّل مشيدا بما أسماه ” روح المسؤولية ” التي تحلى بها البرلمانيون، وقال بشأن  بوتفليقة  الدستور الجديد أن من شأنه تجنيب الجزائر شبح اللاستقرار مذكرا الحضور أنه سعى للحصول على أكبر توافق ممكن حول الدستورفي إشارة إلى المشاورات السياسية التي أطلقها في ثلاث طبعات حول تعديل الدستور منذ 2011 .

من جهته لم يتأخر الوزير الأول عبد المالك سلال في الإشادة بالتصويت بالأغلبية على الدستور المعدّل و اعتبر ذلك انجازا سيفتح أمام الجزائريين عهدا جديدا و وصف اجتماع قصر الأمم بلحظة تاريخية غابت عنها المعارضة.

وبشأن الحكومة المقبلة وهل ستستقيل مباشرة بعد المصادقة على الدستور المعدّل لم يكن عبد المالك سلال واضحا في هذا الشأن و قال في تصريح للصحفيين عقب اختتام جلسة التصويت على الدستور المعدّل: ” تغيير الحكومة من صلاحيات رئيس الجمهورية ” و أن الأخيرة ” ينتظرها عمل كبير لتجسيد التعديلات التي تضمنها الدستور ” وختم سلال بالقول : ” المصادقة على الدستور المعدّل هو نجاح كبير وأفتخر بهذا الإنجاز”

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 15189

    ليلى

    مقاطعة المعارضة لعملية التصويت هي هروب من المسؤولية كان الأجدر بها حضور العملية والتصويت بلا أما ماتفعله المعارضة الآن فهو تفويض مسستر للموالاة بنعم وإلا فكيف نفسر هده النسبة المرتفعة جداوالتي تضع هذا الدستور في مقام المصحف الشريف نعم وكأنه قرأن لا يجب أن نصوت ضده. هل هذا خوف أم جبن ?