• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

روبورتاج يحكي "الإسلاموفوبيا" في فرنسا

“7 أيام في باريس المرعوبة”

“7 أيام في باريس المرعوبة”

بعيدا عن الجزائر،حمل برنامج"الشروق تحقق"الأسبوعي حقائبه هذه المرة وارتحل إلى فرنسا متجولا بين محطات قطاراتها وحافلاتها وأسواقها ليحكي يوميات الجالية المسلمة هناك بعد تفجيرات"الجمعة 13"و يقف عند الخطاب الرسمي للسلطة تجاه المسلمين و ممارسات هيئاتها و مصالحها الأمنية في الميدان.

ويكشف التحقيق وجه باريس ما بعد الصدمة ، و أجواء حالة الطوارئ التي غيّرت نمط حياة الفرنسيين و هو ما ترصده كاميرا”الشروق نيوز”على امتداد 7 أيام نقلت فيها حالة الهلع اليومية التي يعيشها الفرنسيون و غير الفرنسيين في محطات القطار و المترو على وجه التحديد عقب كل إنذار كاذب عن وجود قنبلة أو اكتشاف طرد مشبوه.

وينفرد التحقيق بنقل أوّل جمعة في مسجد باريس بعد اعتداءات”الجمعة13 “في بلد يقطنه 10ملايين مسلم وينقل في مشاهد حصرية معاناة هؤلاء حيال تنامي مشاعر العداء تجاه كل ما يمت بصلة إلى الدين الإسلامي أو ما يعرف اصطلاحا بـ”الإسلاموفوبيا”،ومن بين تلك المشاهد صورالمصلّين و هم يخضعون إلى التفتيش الدقيق أثناء دخولهم المسجد.

ويتوقف الروبوتاج عند حالة (الانفصام) بين فرنسا الرسمية و فرنسا الشعبية و يبرز كيف ان الخطاب الرسمي الذي ظل يرافع لصالح التعايش السلمي بين مختلف الثقافات و الديانات ليس يجد صدى على مستوى الواقع ،و ينقل التحقيق مضامين بعض رسائل التعزية المودعة من قبل مواطنين في ساحة الجمهورية مثلا و كمٌّ الحقد الذي تحمله تجاه المسلمين و كيف أن بعضها لا يفرق بين إرهابي و مسلم. 

وفي حوار مقتضب مع الموقع الإلكتروني لقنوات الشروق يحكي المحقّق الصحفي”عبد اللطيف بلقايم”أنّ كاميرا”الشروق نيوز”لم تتعرض إلى الإعتداء أو التضييق في فرنسا ، و أن الوصول إلى المعلومة متاح هناك بشرط الحصول على ترخيص مسبق للتصوير و ضبط مواعيد مع الجهات المخّولة بالتصريح.

وظفر الروبورتاج مثلما يحكي صاحبه بشهادات حية وحصرية لمسلمين تعرّضوا للمضايقات والمداهمات و التفتيش في مواقع عملهم و بعضهم طرد من العمل بالأخص النساء اللائي يرتدين الحجاب. 

وينقل معّد التحقيق أن تصريحات إعلاميّين و كتاب فرنسيّين و أكاديميين أعانته على فهم تنامي الشعور العدائي تجاه المسلمين في فرنسا ، و من بين هؤلاء محامون و حقوقيون و نشطاء سياسيون من أصول جزائرية .

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.