• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

مرض الرئيس.. و”صحّتنا” !

مرض الرئيس.. و”صحّتنا” ! ح.م

مرض الرئيس مهم.. ولكن ماذا عن مرض الإدارة بالحقرة، ومرض النخب بالرشوة، ومرض المعارضة بالتبعية، ومرض الإعلام بغياب الحرية !

لم تعد هنالك فائدة تذكر من اهتمامنا بعلاج الرئيس في فرنسا أو ببقائه في بيته !

فتأكيد الخبر أو نفيه (أتحدث هنا عن القيمة الخبرية وليس عن الخبر في حد ذاته).. وكذا لومنا المستمر لأداء الدولة ونقدنا الطويل لصمت الرئاسة، مع انتظارنا المستمر والمخجل تأكيدات فرنسية في ظل ضغوطات لا تتوقف على الإعلام المحلي.. يجعلنا نقول ونكرر مع كل هذه الأحداث: أين الجديد؟ وهل هنالك فعلا شيء يستحق التعليق   !

الواقع أن بوتفليقة أدخل البلد برمته في “حالة خاصة”.. تصفها المعارضة “بالشلل الخطير” فيما تدّعي الموالاة أن “المؤسسات قائمة وقوية”.. لكن ما محل الشعب من الإعراب وما موقعه من كل هذا الكلام.. وأين هو من كل هذا الجدل؟

إذا كان الإعلام الرسمي ضائعا، والإعلام (المستقل أو شبه الرسمي) أكثر ضياعا منه، فإن النخب السياسية لم تعد تتعامل مع مرض الرئيس وسفره للخارج إلا بمنطق “شفاه الله”.. في انتظار الجديد   !

ما يهم في هذا الحراك.. الحفاظ على البلد واستقراره.. (أستعمل كلمة استقرار هنا.. بعيدا عن كل ديماغوجية قتلتنا بها السلطة، وبعيدا أيضا عن كل “شعبوية” ما تزال تلاحقنا بها المعارضة) !

مرض الرئيس مهم.. ولكن ماذا عن مرض الإدارة بالحقرة، ومرض النخب بالرشوة، ومرض المعارضة بالتبعية، ومرض الإعلام بغياب الحرية !

هنالك مشكلة أساسية في المجتمع اسمها.. غياب الأولويات أو سوء ترتيبها !

فعدد الذين اهتموا مثلا وعلقوا ودعموا ما دعت إليه زعيمة حزب العدل والبيان نعيمة صالحي عن ضرورة تعدد الزوجات أكبر بكثير من عدد الذين دافعوا عن حق المحجبات في العمل بسلك الجمارك بعد تعليمة المدير ضدهن !

المشكلة الثانية.. هنالك مفهوم متعدد للحرية في البلد..

فصاحب السلطة يعتبرك حرا ما لم تتجاوز في حديثك التشكيك في شرعية الرئيس ومؤسساته.. والإسلامي يعتبرك حرا ما لم تطعن في كبرياء الشيخ وتخدش زعامته.. والعلماني يعتبرك حرا ما لم تنتفض ضد فيلم سينمائي يتضمن كلمات نابية أو تتمسك بحق الجمركيات في ارتداء الحجاب..

في النهاية، الكل يفسّر مفهوم الحرية وفقا لمصالحه الشخصية وليس هنالك اتفاق حول المعنى الواقعي!

* رئيس تحرير ومقدم برنامج “هنا الجزائر”

17 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 4786

    fatiha chara

    une analyse très profonde et pleine de lectures, vraiment le journaliste professionnel doit garder son impartialité et son objectivité, bonne continuation notre cher confrère

  • تعليق 4789

    MEBARKI FOUAD

    ,le grand bonjour pour notre précieux cher,toujours réaliste et impitoyable avec les protecteur du pouvoir pourrie,pour la simple et unique cause la vérité et la réalité et l'honneur de la personnalité de votre caractère,alors bravo pour votre courage et je vous souhaite de rester sur cette rail comme vous êtes cher KADDA,car vous êtes née et éduqué et grandie dans une famille et parents nobles, bonne continuation

    MEBARKI FOUAD

  • تعليق 4790

    قادة طالعلو الدمار

    كل شيء في الجزائر على المقاس يا قادة.الحرية على مقاس الحذاء النظامي والوطنية على مقاس المعطف النظامي والديمقراطية على مقاس طول اللسان النظامي والعدالة على مقاس القزول النظامي.كل شيء بما يناسب مقاس النظام و الا للحرية خطوط حمراء و للوطنية حدود بلون اليهموقلوبين وللديمقراطية حدود دموية وللقانون حرية استعمال السيوف السوداء. فلغة خشبهم هي المقياس للحرية و فسادهم هو مقياس الوطنية و كذبهم وبهتانهم هو مقياس الديمقراطية وظلمهم وجورهم هو مقياس العدالة وغير ذلك فهو خروج عن القانون و تفتين بين الجزائريين

  • تعليق 4798

    محمد عنون

    في الحقيقة اعلام هذا الزمان اتخيله كافعى خرجة من البحيرة وهي تمسك بسمكة صغيرة فمن يراها يقول انها انقضتها من الغرق وهي عكس ذلك ( الفاهم يفهم )

    الله يهدينا خلو الرائيس في حالو الشفاء بيد الله و المرض ابتلاء

    رئيس جمعية سندس الثقافية

  • تعليق 4802

    Amar

    اخي أنا كذالك انتابني هذا الإحساس وهو ان هذا الشعب والمجتمع برمته اناني الى اقصى درجة فلا تهمه لا الحرية ولا الدمقراطية ولا العلم ولا الدين …كل ما يهمه هو بطنه وفرجه أكرمكم الله!!!!

  • تعليق 4803

    Amar

    اخي أنا كذالك انتابني هذا الإحساس وهو ان هذا الشعب والمجتمع برمته اناني الى اقصى درجة فلا تهمه لا الحرية ولا الدمقراطية ولا العلم ولا الدين …كل ما يهمه هو بطنه وفرجه أكرمكم الله!!!!

  • تعليق 4807

    محقورة

    كلام ديبلوماسي و راقي جدا جدا

    إلى الأخ قادة أعجبتني إثارتك لمشكل المحجبات في الإدارة الجزائرية

    لكن هل تعلم أنه في وزارة العدل فإن مشكل الحجاب غير مطروح باعتبار أنه تقريبا 80 بالمائة من القاضيات محجبات
    إلا أن المشكلة أخطر و أعمق و لا أحد أثارها و هي حرمان القاضيات المحجبات من البطاقة المهنية بسبب تقديمن صورة بالخمار

    و عليه فمنذ 2004 فإن العديد من الملفات هي مكدسة في درج أحد المسعولين المتحكمين في رقاب القضاة

    نرجو يا أخ قادة التحقق من الموضوع و تسليط الضوء عليه لو استطعت طبعا

  • تعليق 4808

    شعبي

    سؤالي :
    هل يضحي الفرد من أجل الجماعة …مثلما فعلها رجال وشهداء الماضى
    او العكس ؟

  • تعليق 4856

    كاره الشكامين

    الشيتة يا رئيس الجمعية واش خاصك فلوس مقتبس بفلوسنا و جيعانين و عرايا و مرضى… جيعانين لأننا نستورد كل شيئ حتى العلك، عرايا لأننا نتخفى وراء انجازات غيرنا ( سانبول الجزائر، فريق كرة القدم…) و مرضى لأننا لا نملك مستشفا يليق بسيادة الرئيس… بصراحة نحن أضحوكة العالم بعد ما كنا قلعة الثوار … كم ضحكنا و نحن صغارا على الرئيس التونسي بورقيبة … هل التاريخ يعيد نفسه ؟
    و قيد صالح نتاعك و صحابو ماهمش ولاد فرنسا و أوروبا؟ حلال عليهم حرام عليهم تعرفو فقط العنف و الله نايقضي شيء العنف نتاعكم

  • تعليق 4941

    مهدي مخلوفي

    مقال رائع يشخص الحالة التي وصلنا إليها خاصة الفقرة الأخيرة المتعلقة في كيفية نظر كل شخص إلى الحرية بمفهومه الخاص وهذا بطبيعة الحال مقصود أنظر مثلا أخي قادة إلى مفهومي الديمقراطية و الإرهاب التي تستعملها الولايات المتحدة كيفما تشاء ووقتما تشاء فمن لا يسير وفق مخططها و أفكارها تصفه بالإرهابي و تحاربه بدعوى نشر الديمقارطية

  • تعليق 4942

    mehdi mountather

    Après cette chaleur anormal en Algérie en président Bouteflika Sellal ces partis politique les généraux d'appliquer la charia islamique maintenant pour éviter un séisme plus 6 un tsunami et des inondations historique en Algérie les inondations de Bab El Oued après la chaleur le séisme de Boumerdes après la chaleur si la fin du monde aux non musulmans de convertir a l'islam pour éviter l'enfer

  • تعليق 4983

    benali

    انها لاتعمي الابصارولاكن تعمي القلوب التي في الصدور وادا عميت اصبح كالاعمي لاتنسيحفرت القبر

  • تعليق 5110

    بوزيدي يوسف

    لست أدري لماذا تقام الدنيا و تقعد عندما تتحدث وسائل الاعلام عن علاج الرئيس … فالرئيس الفنزويلي تشافيز قد خضع لعملية جراحية ضد مرض السرطان، هي الرابعة من نوعها منذ منتصف 2011 تاريخ اكتشاف إصابته بالمرض. و تم تكتم المرض حتى المراحل الأخيرة من وفاته …لقد أصيب رئيس الجمهوريةالفرنسي ساركوزي بوعكة، ولكن التقارير التي أوردتها الصحافة الفرنسية، لم تشر من قريب ولا من بعيد إلى القراءات والتأويلات لأنها تتعامل مع الحدث ك “شأن داخلي”

  • تعليق 5166

    hamdaoui ala eddine

    Salut les amis

    pour le probleme de touggourt et surtout le perlementaire daoui mohammad est un grand

    menteur est tout les habitants de ouargla savent tres bien et svp l adresse email de houna aldjazair

  • تعليق 16948

    منصوري ليلى

    تكلمت عن محل الشعب من الاعراب فأنا أقول كما قال العربي بن مهيدي يرحمه الله “القوا بالثورة الى الشارع يحتضنها الشعب” و أنا لا أتحدث عن الثورة كثورة مسلحة و انما عن ثورة عمل و علم و أخلاق .فالشعب الجزائري شعب حر عبر العصور و لكن عندما يتعلق الامر بالتحرر من الاخ الذي يتفنن في قهر أخيه فليس عسانى الا أن نقول كما قال هابيل لأخيه قابيل لان بسطت الي يديك لتقتلني ما أنا بباسط ييدي لأقتلك . فعلينا كشعب حر أن نغير بطريقة تمرر على العدو فرص الفتك بنا نحن نعلم أنه يتربص بنا الدوائر . التغيير يكون بتأن و بحيطة لان الفتنة أشد من القتل .

  • تعليق 16956

    أحمد/الجزائر

    كلام في حدود الحرية و الشريعة الإسلامية و التربية الإسلامية المهانة في برنامج (إصلاح) وزيرة التربية.
    قال مفكر إسلامي:
    [تخيل نفسك تمشي في مكان ما فإذا بك تقرأ لوحة مكتوب عليها (حذار-ممنوع التقدم،حقل ألغام).
    طبعاـ لن تجد في نفسك حقدا على من وضع هذه اللوحة بحجة منعك من التقدم بل ستشكره و لن تفكر
    أنه حد من حريتك بل ستتفهم أنه ضمن سلامتك.
    هناك فرق كبير بين يفهم أن حدود الشريعة الإسلامية تحد من حريته و تقدمه و بين من يفهمها
    على أنها ضمان لسلامته]
    “قال تعالى : وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ”–الطلاق1

    التربية الإسلامية ضمانة للمجتمع من التفسخ و الإنحلال و الذوبان في حرية مجتمعات
    المثليين و اللقطاء و القذارة الأخلاقية . فأين المدافعون عنها؟