• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 19 مارس 2024 ميلادي, الموافق لـ 9 رمضان 1445 هجري الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 9 رمضان 1445 هـ

آخر الأخبار

وزير الخارجية التونسي الأسبق رفيق عبد السلام لـ"الشروق":

للجزائر ثقل يؤهلها لتبوأ موقع متقدم في الجامعة العربية

للجزائر ثقل يؤهلها لتبوأ موقع متقدم في الجامعة العربية ح.م

تزامنا وانعقاد القمة العربية الإثنين، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، يتحدث وزير الخارجية التونسي الأسبق رفيق عبد السلام، عن الجامعة العربية، والتي يعترف أنها أصبحت"هيكلا مشلولا"، بل ملحقة لوزارات خارجية بعدد من الدول العربية، ويدين المعني فرض مصر لمن أسماه "الفاشل والمتخندق" مع الصهاينة، احمد ابو الغيط، ويؤكد المعني على ضرورة تبوأ الجزائر لما لها من ثقل في مواقع متقدمة في الجامعة.

أي توصيف يمكن أن يطلق على الجامعة العربية التي تعقد قمتها اليوم بموريتانيا؟

في تقديري أنها مشلولة، ولا تؤدي دورها بالشكل المطلوب، بحكم حالة الانقسام العربي وعودة سياسة المحاور العربية، التي حولت الصراع إلى الداخل العربي، عوض أن يتجه الجهد إلى مواجهة المخاطر والتحديات الأساسية المتعلقة بخطر التدخلات الخارجية والانقسامات والصراعات، والتنمية وتشغيل الشباب وحماية الإرادة العربية، والمقدرات الاقتصادية، لكن القضايا غابت أو تكاد تغيب بصورة كاملة.

تشخيص موضوعي وحقيقي للجامعة العربية، يدفعنا للقول إنها قد تراجع دورها إلى حد كبير، وبرؤية إستراتيجية مستقبلية لا نملك كعرب إلَا أن نفعل دور الجامعة، لأنه لا مستقبل للعرب دون التكامل والتعاون والتضامن السياسي والتكامل الاقتصادي.

 

عدة دول ترافع لإصلاح الجامعة العربية وهو موقف الجزائر، هل الأمر محل موافقة من تونس؟

الجامعة العربية تحتاج إلى إصلاحات حقيقية حتى تكون مؤسساتها فاعلة، الجامعة العربية مثقلة بالبيروقراطية، مثقلة ببعض التقاليد والبروتوكولات المعوقة، دول عربية تعتقد أن الجامعة أحد فروع لوزارة خارجيتها، وتستخدمها لمصالحها الداخلية والخاصة، الجامعة العربية هي ملك للعرب، بالتأكيد الجامعة تحتاج إلى إصلاحات، وبالفعل هنالك دول عربية فاعلة ومؤثرة وذات ثقل كحال الجزائر، والتي ليس لها حضور قوي في الجامعة، لأن التوازنات التي تشكلت في الجامعة العربية، بعد الحرب العالمية الثانية، أحدثت بعض الهوة، فاليوم الجامعة تحتاج إلى إصلاحات هيكلة وبنيوية، لما يستجيب للتطلعات والتحديات، وصون الشعب العربي.

 

وبما نفسر أن أهم الأزمات العربية لا تٌحل في إطار الجامعة، كالملف السوري والليبي أو الصحراء الغربية؟

هذا الواقع الآن، غالبية أزمات عالمنا العربي، لا تحل في أروقة الجامعة العربية، بل تطرح في هيئات دولية، أو في تكتلات بعيدة عن فضاء الجامعة العربية وهذا أمر غير طبيعي، يجب أن تعود الأوضاع إلى سياقها السليم، لمواجهة الخطر الصهيوني،  يجب أن تعود القضية الفلسطينية إلى ريادتها، بعض الدول العربية تعتبر أن الخطر الداخلي من بعض الدول أو الجهات، أهم من الخطر الإسرائيلي، بعض الدول تتحدث عن أمنها القومي بغض النظر عن الخطر الخارجي وخاصة الصهيوني، هنالك صراعات داخلية يتم الاهتمام بها أكثر، وهذا أمر مقلق للغاية.

قضايا السيادة العربية والرؤية العربية المشتركة تكاد يغيب اليوم من الاهتمام العربي، لأن اغلب القيادات العربية لا تمتلك الرؤية الإستراتيجية، ولا تمتلك وجهة نظر وليس لها خيار استراتيجي، دول عربية همها الأساسي الحفاظ على مواقعها وتحقيق امتيازاتها الخاصة.

 

هل الاختلالات التي تعتري القمة، يشمل كذلك أمينها العام الجديد احمد أبو الغيط والذي تثار حوله الكثير من الانتقادات؟

هذا الرجل ليس مناسبا لمنصب الأمين العام، هو فاشل حتى لما كان وزيرا للخارجية في آخر فترة مبارك، والرسالة السياسية من تعيينه سلبية، مصر تعود إلى الوراء، تعود إلى حقبة فاشلة لتمرير تعميم الفشل المصري على المستوى العربي.

وزير خارجية مبارك الذي لم يكن يحمل صورة ايجابية لدى المصريين يُنصب أمينا عاما للجامعة العربية ويفرض على جميع العرب، تقديري هذا توجه خاطئ، الأصل أن يتم اختيار شخصية مقبولة لدى الرأي العام العربي، شخصية لديها رؤية إستراتيجية، لديها اقتناع بالعمل العربي المشترك، لديها اقتناع بوحدة الصف العربي وحل الأزمات الداخلية بروح التفتح والتوافق العربي، بعيدا عن التدخلات الخارجية، بعيدا عن الأجندات الصهيونية، للأسف أبو الغيط مرتبط بأجندات خارجية أكثر مما هو مرتبط بأجندات ومصالح عربية.

يجب أن تُراعي الجامعة العربية التوازنات في شرق العالم العربي وغربه وفي الخليج، ولا يجب أن تكون مكتبا بيروقراطيا أو ملحقا في الخارجية، هنالك دول مؤثرة يجب أن تكون ممثلة، وتقديري أن الجزائر تمتلك الثقل السياسي والاقتصادي لتكون في موقع متقدم في الجامعة العربية.

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 18702

    عبد الكريم بن محمد

    لا إصلاح للجامعة العربية حتى تعطى مصر حجمها الحقيقي فلا تتسيد على العرب ولاتترفع عليهم ليس شعب مصر أعني أو الوطنيين الامخلصين فيهم ولكن أعني من فرضهم الغرب في كامديفد حكاما على مصر فهؤلاء من يحكمون مصر ويجعلون الجامعة العربية فرعا لوزارة خارجيتهم نعم ومهمتهم أن يكونوا قاطرة التطبيع مع اليهود .