• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

الرئيس بوتفليقة يعلن الحداد 8 أيام ..

الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز في ذمة الله

الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز في ذمة الله

توفي رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و الأمين العام لجبهة البوليساريو  محمد عبد العزيز إثر مرض عضال  مثلما أعلنت اليوم الثلاثاء سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر. و إثر هذا المصاب أعلنت الأمانة العامة لجبهة البوليساريو الحداد 40 يوما فيما نعي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الراحل واضفا إياه في برقية تعزية بـ "المناضل الصلب الذي جعل من السلم مبدأ استراتيجيا وقناعة نضالية لا بديل عنها" ويعلن الحداد ثمانية أيام.

 

 ويعدّ محمد عبد العزيز، المولود في 17 أوت 1948 بمدينة السمارة، بإقليم الساقية الحمراء، عضو مؤسس لجبهة البوليساريو، انتُخب في مكتبها السياسي خلال مؤتمرها التأسيسي في 10 ماي 1973، وظل قائدا عسكريا في الجبهة حتى انتخابه أميناً عاماً  ورئيساً لمجلس قيادة الثورة، بعد مقتل الولي مصطفى السيد العربي، مؤسس جبهة البوليساريو وأمينها العام سنة 1976، قبل أن يتم تعييه في أكتوبر من نفس السنة رئيسا للجمهورية الصحراوية في مؤتمر جبهة البوليساريو الخامس، وظل في هذا المنصب إلى غاية وفاته.

وفي ظل  رئاسة  الراحل محمد عبد العزيز لجبهة البوليساريو، أصبحت الأخيرة في 12 نوفمبر عضوا  في منظمة الوحدة الإفريقية على الرغم من أنها ليست دولة عضو في الأمم المتحدة أو الجامعة العربية مما دفع المغرب إلى الانسحاب من المنظمة.

وكان الراحل في آخر رسالة وجهها إلى مجلس الأمن الدولي، نقلتها وكالة الأنباء الصحراوية، طالب بالإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة و”العقوبات الصارمة” ضد دولة الإحتلال المغربي، من أجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية والعودة الفورية للمكوّن السياسي والمدني لبعثة المينورسو،مع وضع رزنامة عاجلة لتنفيذ مأموريتها لتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

ووّجه رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، محمد عبد العزيز، رحمه الله ، قبل أربعة أشهر فقط، في 29 فيفري 2016، تحية عرفان للجزائر ولرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، من (مخيمات اللاجئين الصحراويين) بالداخلة، وهذا  تثمينا لما أسماه” الدعم المقدم لكفاح الشعب الصحراوي من أجل استقلاله وحقه في تقرير المصير” ، و كان ذلك في خطاب ألقاه الراحل بمناسبة الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وتزامن الإعلان اليوم الثلاثاء عن وفاة الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز، مع تصريح للمكلف بمهمة بديوان ملك المغرب محمد السادس، يوسف العمراني، حول ملف الصحراء الغربية، نقله على حسابه على الفايسبوك، الناشط السياسي رشيد نكاز، يقول فيه إن”ملف الصحراء يجب أن يكون تحت مسؤولية الأمم المتحدة”.

وكشف نكاز أنه التقى يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي المغربي، في جلسة حول “رؤى مختلفة حول أمن الشرق الأوسط” المدرجة ضمن أشغال المؤتمر الحادي عشر لإثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط المنعقد حاليا في العاصمة القطرية الدوحة.

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17559

    wahrani

    BRAVEHERT .wiliam walas. on mourra tous un jour ,seul ALLAH qui ne meurt pas ,ce président a lutté pour l’independance de son pays (le sahara occidentale( ………..
    le maroc est un pays coloniale ,en 1975 a envahi le sahara occidentale espagnol dans le temps. et il as fais beaucoups de victimes .vieux et enfants .et les gents qui étaient vivants sont sauvés leur peaux en entrant en algerie .parceque ils avaient peur de mourir .

  • تعليق 17565

    ان لله و ان اليه راجعون

    ربي يرحمو ان شاء الله و يفرج على شعبو و نصرهم ان شاء الله يا ربي امين